المصادر:
(*) تمثّل هذه الدراسة خلاصة الكتاب الذي صدر بالعنوان نفسه عن مركز دراسات الوحدة العربية عام 2018. اضغطوا على الرابط التالي للحصول على الكتاب:
مجلس الأمة الجزائري : بعده التمثيلي ودوره في الاستقرار المؤسسي
وقد نُشرت هذه الدراسة في مجلة المستقبل العربي العدد 469 في آذار/مارس 2018.
(**) محمد عمران بوليفة: أستاذ محاضر في جامعة قاصدي مرباح في ورقلة – الجزائر.
البريد الإلكتروني: boulifa.mo@univ-ouargla.dz
[1] لا يعني ذلك قيام تعارض بين أيديولوجيا قانونية ذات طابع ليبرالي وبين نظام قانوني تسلّطي وإنما تفكك عنصرَي القانون. فكل قانون يحوي في طياته مقوّمين: مقوّم المشروعية، أي الإيديولوجيا القانونية، يليه المقوّم التنظيمي الذي يراد به النظام القانوني؛ علماً أن المقوّمين مترابطان وظيفياً على اعتبار أنه في اللحظة التي يعمل فيها القانون على التنظيم فإنه يستخدم لإضفاء المشروعية على ما يقوم بتنظيمه. انظر: Michel Camau: «Caractère et rôle du constitutionnalisme dans les Etats maghrébins,» Annuaire de l’Afrique du nord (1977), p. 380, et Pouvoirs et Institutions au Maghreb (Alger: Office des publications universitaires, 1983), pp. 148‑151.
[2] أفضل تجسيد لهذا التفاوت هو عجز الجزائر عن إيجاد بنى قادرة على ضبط النزاعات السياسية بمناسبة التنافس حول السلطة السياسية ولعب دور المعدل بمناسبة ذلك. انظر: Camau, «Caractère et rôle du constitutionnalisme dans les Etats maghrébins,» p. 381.
[3] Bernard Cubertafond, La République algérienne démocratique et populaire (Paris: Publication universitaire de France, 1979), pp. 124‑147, et Nasser-Eddine Ghozali, Cours de systèmes politiques comparés, tome 1: Les Systèmes libéraux (Alger: Office des publications universitaires, 1983), p. 10.
[4] Karen Fiorentino, La Seconde chambre en France dans l’histoire des institutions et des idées politiques (1789‑1940), bibliothèque parlementaire et constitutionnelle (Paris: Dalloz, 2008), p. 7, et A. Djebbar, «Conseil de la nation sagesse d’un Etat ou sagesse d’une Nation,» El Watan, 1/12/1997, p. 7.
[5] Mohamed Boussoumah, La Parenthèse des pouvoirs publics constitutionnels de 1992 à 1998 (Alger: Office des publications universitaires, 2005), p. 46.
[6] Keutcha-Tchapnga Célestin, «Droit constitutionnel et conflits politiques dans les Etats francophones d’Afrique noire,» Revue française de droit constitutionnel, no. 63 (juillet 2005), p. 452‑453.
[7] G. Tsebelis et J. Money, cité par, A. Laquièse, «L’histoire du bicaméralisme en France,» Revue politique et parlementaire, no. 1007 (juillet-aout 2000), p. 12.
[8] توجد البرجوازية التقليدية التي يشكل العقار والصناعة الصغيرة أساس ثرائها، البرجوازية البيروقراطية التي ورثتها الجزائر نتيجة تعمير الفراغ الذي تركته الإطارات الفرنسية بعد رحيلها، وتطورت فئة جديدة للبرجوازية هي التقنوقراطية. انظر: Cubertafond, La République algérienne démocratique et populaire, p. 121.
[9] A.-H. Ben Achanhou، ورد في: الأمين شريط، «خصائص التطور الدستوري في الجزائر،» (أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة قسنطينة، 1991)، ص 286 وما بعدها.
[10] Ammar Koroghli, «Constitutionnalisme et développement en Algérie, analyse du processus institutionnel par la base en vue du développement,» (Thèse pour le doctorat en Droit, Université de Paris I, Panthéon- Sorbonne, 1985), pp. 254‑255.
[11] المصدر نفسه، ص 250 – 266.
[12] قويدر سمير ناير، ورد في: شريط، المصدر نفسه، ص 285.
[13] اعتمدت التكنوقراطية الموقف الدفاعي للحفاظ على سلطتها الاقتصادية عند محاولة البيروقراطية تهميشها من خلال إعادة هيكلة المؤسسات. إلا أن مقاومة هذه الأخيرة أدى إلى فشل إعادة الهيكلة تلك، وعادت الهيمنة للتكنوقراطية. بينما شكّل الموقف الهجومي عامـلاً مشتركاً لكل فئات البرجوازية الصغيرة المحلية، ولا سيَّما البيروقراطية التي كانت تبحث عن سلطة اقتصادية من خلال محاربة التقنوقراطية للتحكم فيها، الأمر الذي قادها إلى أن تخدم مصالح مختلف فئات البرجوازية. انظر: A.-H. Ben Achanhou، ورد في: شريط، المصدر نفسه.
[14] L. Addi، ورد في: شريط، المصدر نفسه، ص 290.
[15] قويدر سمير ناير، ورد في: شريط، المصدر نفسه، ص 285.
[16] Mohamed Brahimi, «Le Droit de dissolution dans la constitution de 1989,» Revue algérienne des sciences juridiques économiques et politiques (mars 1990), p. 82.
[17] المصدر نفسه.
[18] شريط، «خصائص التطور الدستوري في الجزائر،» ص 616.
[19] المرسوم الرئاسي الرقم 96 – 438 مؤرّخ في 7 كانون الأول/ديسمبر 1996، يتعلّق بإصدار نص تعديل الدستور، المصادق عليه في استفتاء 28 تشرين الثاني/نوفمبر 1996، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، العدد 76، مؤرخة في 8 كانون الأول/ديسمبر 1996، المادة 70 ف 1.
[20] Ghozali, Cours de systèmes politiques comparés, 1 Les systèmes libéraux, p. 10.
[21] Kossi Somali, «Le Parlement dans le nouveau constitutionnalisme en Afrique Essai d’analyse comparée à partir des exemples du Bénin, du Burkina Faso et du Togo,» (Thèse en vue de l’obtention du doctorat, université Lille 2, 2008), p. 206, et Mohammed Hachemaoui, «La Représentation politique en Algérie entre médiation clientélaire et prédation (1997‑2002),» Revue française de sciences politiques, vol. 53, no. 1 (février 2003), p. 205.
[22] المرسوم الرئاسي الرقم 96 – 438، المادة 101 ف 2، و Hachemaoui, Ibid., Somali, Ibid., pp. 207‑208.
[23] المرسوم الرئاسي نفسه، المادة 101 ف 3.
[24] صالح بلحاج، السلطة التشريعية ومكانتها في النظام السياسي الجزائري، ط 2 (الجزائر: مخبر دراسات وتحليل السياسات العامة في الجزائر؛ مؤسسة الطباعة الشعبية للجيش، 2012)، ص 132.
[25] شريط، «خصائص التطور الدستوري في الجزائر،» ص 621.
[26] Bastien François, «A quoi sert l’élection du président au suffrage universel?,» Parlement[s], vol. 2, no. 4 (2005), p. 128.
[27] المصدر نفسه، ص 128 – 130، وJean Leca, «Paradoxes de la démocratisation: L’Algérie au chevet de la science politique,» Pouvoirs, no. 86 (1998), pp. 15‑16.
[28] المصدر نفسه.
[29] Somali, «Le Parlement dans le nouveau constitutionnalisme en Afrique Essai d’analyse comparée à partir des exemples du Bénin, du Burkina Faso et du Togo,» p. 206, et Hachemaoui, «La Représentation politique en Algérie entre médiation clientélaire et prédation (1997‑2002),» p. 38.
انظر أيضاً: بلحاج، السلطة التشريعية ومكانتها في النظام السياسي الجزائري، ص 129.
[30] François Robbe, La Représentation des collectivités par le sénat, étude sur l’article 24 alinéa 3 de la constitution française du 4 octobre 1958, bibliothèque constitutionnelle et de science politique (Paris: Librairie générale de droit et de jurisprudence, 2001), pp. 165‑265.
[31] Jean Paul Markus, «La Continuité de l’Etat en droit public interne,» Revue du droit public et de la science politique en France et à l’étranger, no. 4 (1999), pp. 1070‑1087.
Célestin, «Droit constitutionnel et conflits politiques dans les Etats francophones d’Afrique noire,» p. 1098.
[32] Hubert-Gerald Hubrecht, «Quarante ans après, un Etat garant de la cohésion nationale,» Revue du droit public et de la science politique en France et à l’étranger, nos. 5‑6 (1998), p. 1363.
[33] المصدر نفسه، ص 1374.
[34] اقتُرح اشتراط بلوغ سن 25 لاكتساب صفة الناخب بدلاً من سن الثامنة عشرة المقررة قانوناً، لكن لم يلق هذا الاقتراح القبول على اعتبار أن الجزائر سوف تتنكّر للمكاسب السياسية العالمية على هذا المستوى منذ القرن التاسع عشر، وعليه كان من غير الممكن التراجع عن هذا المكسب الديمقراطي. ويبدو أن استبعاد هذا الاقتراح ليس مرده الحفاظ على المكاسب الديمقراطية، بقدر ما هو مرتبط بعدم تلبيته لرقابة هذا الجسم على نحوٍ فعّال. انظر: Robbe, La Représentation des collectivités par le sénat, étude sur l’article 24 alinéa 3 de la constitution française du 4 octobre 1958, p. 279, et Boussoumah, La Parenthèse des pouvoirs publics constitutionnels de 1992 à 1998, pp. 47‑48.
[35] Boussoumah, Ibid., pp. 18‑48.
[36] المصدر نفسه، ص 51، و O. Berbiche, «Institutions vers la créations d’un sénat,» El Watan, 19‑20/2/1993.
[37] مقران آيت العربي، «نظرة على مجلس الأمة في نهاية العهدة الأولى،» الفكر البرلماني، عدد خاص (كانون الأول/ديسمبر 2003)، ص 65 – 66.
[38] المصدر نفسه، ص 65 – 66.
[39] Hachemaoui, «La Représentation politique en Algérie entre médiation clientélaire et prédation (1997‑2002),» pp. 38‑39, et Ahmed Mahiou, «Quelques observations sur les partis politiques et la démocratie en Algérie,» dans: Kalthoum Meziou, ed., Mélanges en l’honneur du Doyen Yadh Ben Achour: Droits et Culture (Tunis: Centre de publication universitaire, 2008), p. 1061.
[40] Boussoumah, Ibid., p. 11.
[41] Murielle Mauguin Helgeson, L’Elaboration parlementaire de la loi, Etude comparative (Allemagne, France, Royaume-Uni), coll. Thèmes et commentaires (Paris: Dalloz, 2006), pp. 341‑342.
انظر أيضاً: الطاهر طالب، «دور اللجنة البرلمانية المتساوية الأعضاء في تسوية الخلاف بين الغرفتين البرلمانيتين،» في: نظام الغرفتين في التجربة البرلمانية الجزائرية والأنظمة المقارنة، ج 2: وزارة العلاقات مع البرلمان (الجزائر: دار هومة، 2002)، ص 72، وعمر صدوق، «تساوي وتمايز غرفتي البرلمان في ممارسة السلطة التشريعية حسب الأحكام الدستورية»، في: قراءة تحليلية للمادة 98 من الدستور، وزارة العلاقات مع البرلمان، تشرين الثاني/نوفمبر 2002، ص 35.
[42] تنص المادة 98 من المرسوم الرئاسي الرقم 96 – 438 على أنه: «يمارس السلطة التشريعية برلمان يتكون من غرفتين، وهما المجلس الشعبي الوطني مجلس الأمة. وله السيادة في إعداد القانون والتصويت عليه».
[43] تنص المادة 119 ف 1 من المرسوم الرئاسي الرقم 96 – 438 على أن «لكل من الوزير الأول والنواب حق المبادرة بالقوانين».
[44] القانون العضوي الرقم 99 – 02، المادة 28 ف1؛
Arnaud Tardan, «Le Rôle législatif du sénat,» Pouvoirs, no. 44 (1988), p. 105.
[45] القانون العضوي نفسه، المادة نفسها.
[46] النظام الداخلي لمجلس الأمة، المادة 63 ف 1.
[47] الجريدة الرسمية لمداولات مجلس الأمة: الفترة التشريعية الثانية، الجلسة الأولى، الدورة الربيعية، العدد 6 (2004)، ص 39، والفترة التشريعية الثانية، الدورة الخريفية، العدد 11 (2008)، ص 47.
[48] Georges Langrod, «Quelques aspects de la procédure parlementaire en France, en Italie et en Allemagne fédérale,» Revue internationale de droit comparé, vol 5, no. 3 (juillet – séptembre, 1953), p. 497.
[49] الطاهر خويضر، «دور اللجان البرلمانية المتساوية الأعضاء في العملية التشريعية (دراسة مقارنة للتجربة الجزائرية الأولى)،» الفكر البرلماني، العدد 5 (نيسان/أبريل 2004)، ص 83.
[50] المرسوم الرئاسي الرقم 96 – 438، المادة نفسها، الفقرة نفسها.
[51] Nadji Safir, «Contribution à l’analyse de la problématique culturelle algériènne contemporaine: Dynamiques culturelles et enjeux de société,» Revue du monde musulman et de la méditerranée, vol. 65, no. 1 (1992‑1993), p. 118.
[52] Jean Grangé, «Le Système d’élection des sénateurs,» Pouvoirs, no. 44 (1988), p. 56.
[53] Stéphane Pierré-Caps, «Les Mutations de la notion de constitution et le droit constitutionnel,» Cuestiones constitucionales, no. 10 (enero-junio 2004), pp. 177‑180.
[54] الأمين شريط، «بعض الجوانب التأسيسية والتشريعية لمجلس الأمة،» في: دراسات ووثائق: الجوانب التأسيسية والتشريعية في النظم البرلمانية المقارنة، «حالة الجزائر» (الجزائر: نشريات مجلس الأمة، 1998)، ص 12.
[55] Lahouari Addi, «L’Armée, la nation et l’État en Algérie,» Confluences Méditerranée, no. 29 (1999), p. 43.
[56] محمد بجاوي، «المجلس الدستوري: صلاحيات… إنجازات… وآفاق،» الفكر البرلماني، العدد 5 (نيسان/أبريل 2004)، ص 41.
[57] تبين أن الفراغ المؤسسي سنة 1991 كان مفتعـلاً لسببين: رفض دوائر في السلطة تولي رئيس المجلس الشعبي الوطني رئاسة الدولة بالنيابة نتيجة ميوله السياسية القريبة من الجبهة الإسلامية للإنقاذ، إلى جانب وضع حد للانتخابات التشريعية.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.
مقال ماتع و مفيد بوركت أستاذنا و زميلنا الفاضل