أعلنت شركة أمازون للتسويق الإلكتروني يوم الثلاثاء الموافق 26/6/2018، إتاحة أكثر من 12000 كتاب عربي على موقعها أمام القرّاء الذين يمكنهم الاطلاع عليها من خلال أجهزة قارئ الكتب الإلكترونية كندل (Kindle)  أو من خلال تطبيقات كندل على أنظمة اندرويد  (Android) وأبل أي أو أس (IOS).

ويسر مركز دراسات الوحدة العربية أن يعلن بكل اعتزاز أن كتبه هي في طليعة الكتب العربية التي باتت متاحة في أمازون، سواء من ناحية العدد الذي يقارب الألف كتاب هي حصيلة عمل المركز على مدى أربعة عقود، أو من ناحية الموضوعات التي تغطيها هذه الكتب على مختلف الصعد الفكرية والفلسفية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والإعلامية، والتي تُعنى بقضايا الوحدة العربية والتنمية والمشروع النهضوي العربي بأبعاده المختلفة، أو من ناحية المعايير البحثية والعلمية التي تتميز بها كتب المركز على مستوى المكتبة العربية عموماً.

تضم منشورات المركز كتباً ومؤلفات وأعمالاً كاملة لكبار الفلاسفة والعلماء والمفكرين والباحثين والقادة العرب، منهم، على سبيل المثال، ابن رشد ومحمد عابد الجابري وناصيف نصار وعبد الإله بلقزيز وسمير أمين وحليم بركات وهشام شرابي ونديم البيطار وخلدون حسن النقيب والسيد يسين وعزيز العظمة ويوسف صايغ ومحمود عبد الفضيل وأنطوان زحلان ورشدي راشد ومضاوي الرشيد وساطع الحصري وقسطنطين وياسين الحافظ زريق وعبد العزيز الدوري، إضافة الى المجموعة الكاملة لخطب الرئيس جمال عبد الناصر… وغيرهم. كما تضم عدداً من الموسوعات الفكرية والثقافية والسياسية المتخصصة.

هكذا يكون المركز سباقاً، إلى جانب مؤسسات عربية أخرى، في الإبحار في عالم الكتاب الإلكتروني الذي يمثل وجه المستقبل في عالم القراءة والبحث والمعرفة. وفي هذا الصدد، أشارت مديرة مركز دراسات الوحدة العربية الأستاذة لونا أبوسويرح إلى أن “التعاون مع كندل-أمازون يأتي في إطار اهتمام المركز بتعزيز المحتوى الرقمي العربي كمّاً وكيفاً من خلال إتاحة إصدارات المركز إلكترونياً لجميع القراء على مستوى العالم والتي تشمل محتوى فكرياً ومعرفياً متميزاً يُمثل مرجعية علمية وبحثية للخبراء والباحثين والأكاديميين وصناع السياسات”.

يمكن الاطلاع على كتب المركز الإلكترونية المتاحة حالياً من خلال الرابط التالي http://bit.ly/causbooks

ومن الجدير بالذكر أن مركز دراسات الوحدة العربية، ومقره في بيروت، يُعَد من أعرق مراكز الأبحاث العربية، وقد تأسس عام 1975 كمركز متخصص في قضايا الوحدة العربية، وهو يساهم في تعميق الوعي وتراكم المعرفة في قضايا الأمة العربية والتحديات التاريخية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، الداخلية والخارجية، التي تواجهها المنطقة العربية وتحول دون نهضتها. وقد أصدر المركز حتى الآن ما يقرب من ألف كتاب، فضلاً عن 473 عدداً من مجلته الشهرية المستقبل العربي وعشرات الأعداد من المجلات الفصلية العلمية المتخصصة، كما نظّم المركز عشرات الندوات والمؤتمرات حول قضايا الأمة العربية وعلاقاتها الإقليمية والدولية.