فاز الدكتور علي الدين هلال، عضو اللجنة التنفيذية وعضو مجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، بجائزة النيل للمبدعين المصريين في مجال العلوم الاجتماعية.

أعلنت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني النتائج في 30 أيار/مايو 2023  ‏خلال مؤتمر صحافي تلا اجتماع المجلس الأعلى للثقافة الـتاسع والستين، حيث قام الأعضاء ‏بعملية التصويت الإلكتروني لتحديد الفائزين بجوائز ‏الدولة بفروعها الثلاثة، النيل والتقديرية والتفوق. وتعد جائزة النيل أعلى الجوائز قيمة، وتمنح لشخصيات بارزة في الأدب والفنون والعلوم الاجتماعية، وهي منحت أول مرة عام 1999.

شغل الدكتور علي الدين هلال سابقاً عدة مناصب، منها عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، وأمين المجلس الأعلى للجامعات، ووزير الشباب في مصر. وقد نال وسام العلوم والفنون من الطبقـة الأولى عام 1979 عن كتاب “السياسة والحكم في مصر”. كما يرأس الدكتور علي الدين هلال هيئة تحرير مجلة “شئون عربية معاصرة”  التي تصدر عن مركز دراسات الوحدة العربية باللغة الإنكليزية، وهو عضو المجلس الاستشاري لمجلة “المستقبل العربي” التي تصدر شهرياً باللغة العربية عن المركز. وقد صدر له عشرات الكتب والبحوث باللغتين العربية والإنكليزية.

وإذ يُهنئ مركز دراسات الوحدة العربية  الدكتور علي الدين هلال على فوزه بجائزة النيل، فهو يشكر الدكتور هلال أيضاً على تبرعه للمركز بجزء من قيمة الجائزة.