أعادت عملية طوفان الأقصى طرح القضية الفلسطينية بقوة على الساحة العالمية، بعدما كانت هذه القضية قد أخذت تتهمش عربيًا وعالميًا، بفعل التحولات التي عرفها النظامان الدولي والعربي منذ تسعينيات القرن الماضي وما أسفرت عنه تلك التحولات من اتفاقات أوسلو، مرورًا بتداعيات الربيع العربي، وصولًا إلى صفقة القرن وموجة التطبيع العربي مع إسرائيل. وقد فجّرت عملية طوفان الأقصى وما رافقها من نتائج وتداعيات وردود فعل، إسرائيلية وعربية وإقليمية ودولية، قضايا وأسئلة كبرى تتعلق بمستقبل القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي، وموقع النظام الرسمي العربي والنظام الدولي من هذا الصراع، ومستقبل مسار التطبيع العربي مع الكيان الصهيوني، ودور المقاومة المسلحة في تحديد وجهة هذا الصراع، وتحوُّلات السياسة الغربية تجاه هذه القضية ومستقبل إسرائيل والمشروع الصهيوني في المنطقة، والاتجاهات الشبابية الجديدة في الغرب تجاه القضية الفلسطينية.

ولمتابعة هذه التحولات وتحليلها وفهمها، تسعى مجلة المستقبل العربي لنشر أبحاث ودراسات حول عملية طوفان الأقصى وأبعادها وتداعياتها ونتائجها، وآفاق القضية الفلسطينية وسبل تعزيزها على الساحتين العربية والعالمية في مرحلة ما بعد الطوفان.

وفي هذا السياق، يسر مركز دراسات الوحدة العربية ومجلة المستقبل العربي دعوة الباحثين والباحثات العرب من مختلف تخصصات العلوم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والاستراتيجية…، إلى المساهمة في هذا العمل الذي يتضمن عددًا من المحاور الموزعة على النحو المفصّل أدناه. على أن يكون البحث المقدم في حدود 6000 كلمة وتتوافر فيه معايير النشر العلمي المعتمدة في المركز . نرفق لكم طيًا معايير النشر على الرابط التالي: معايير النشر

يتم إرسال الأوراق البحثية إلى المركز. وسيعمل المركز على نشر الأبحاث الموافق عليها من جانب اللجنة الاستشارية لديه، في مجلة المستقبل العربي، وفي كتاب عمل جماعي يصدر عنه.

كل من يرغب في المساهمة في هذا العمل نرجو منه التكرم بالاتصال بالمركز على البريد الإلكتروني (info@caus.org.lb). مع العلم أن المركز يرحب بأي اقتراح لإعداد بحث من خارج العناوين المحددة أدناه.

طوفان الأقصى

محاور أولية للبحث

القسم الأول: عملية طوفان الأقصى (7 تشرين الأول/ أكتوبر)

1 – عملية طوفان الأقصى (7 أكتوبر): الخلفيات التاريخية والسياسية.

2 – عملية طوفان الأقصى (7 أكتوبر): الأداء العسكري والأمني والنتائج الميدانية والسياسية.

4 – عملية طوفان الأقصى (7 أكتوبر): المواقف العربية والدولية

5 – عملية طوفان الأقصى (7 أكتوبر): البعد التاريخي والجيوستراتيجي

القسم الثاني: طوفان الأقصى وحرب الإبادة الجماعية

6 – طوفان الأقصى في الإعلام: الإعلام الغربي والعربي.

7 – طوفان الأقصى في الإعلام: حرب الإبادة الجماعية في السوشال ميديا.

8 – طوفان الأقصى: قراءة في تحولات الموقف الشعبي الأمريكي والأوروبي.

9 – طوفان الأقصى: حرب الإبادة الجماعية والموقف الأمريكي: الخلفية الأيديولوجية الجيوستراتيجية والمصلحية للدعم الأمريكي لإسرائيل.

10 – طوفان الأقصى: الغرب والقضية الفلسطينية: الخلفية التاريخية والثقافية والسياسية للموقف الغربي من حرب الإبادة الجماعية.

11 – طوفان الأقصى: الغرب والقضية الفلسطينية: الخلفية الاقتصادية والمصلحية للموقف الغربي من حرب الإبادة

12 – طوفان الأقصى: حرب الإبادة الجماعية والمواقف العربية والدولية غير الغربية

القسم الثالث: آفاق القضية الفلسطينية بعد الحرب

13 – طوفان الأقصى: حرب الإبادة الجماعية والقانون الدولي

14 – طوفان الأقصى: آفاق القضية الفلسطينية والصراع بعد الحرب

15 – طوفان الأقصى: آفاق الصراع العربي – الإسرائيلي بعد الحرب

16 – آفاق العمل السياسي التحرري لتعزيز القضية الفلسطينية في العالم بعد الحرب