المؤلف: سلمان علي حسين العزي

الناشر: دار دجلة، عمّان؛ بغداد

سنة النشر: 2018

عدد الصفحات: 480 ص

ISBN: 9789957718671

يعرض هذا الكتاب للإمكانات والقدرات العسكرية والمالية والتكنولوجية التي مُنحت لإسرائيل، ولا سيَّما من خلال الدعم الأمريكي وتبرعات الجاليات واللوبيات اليهودية، لتبرز في المنطقة كقوة إقليمية، إضافة إلى مساعدتها على تنفيذ مشاريعها التدميرية والتفكيكية المعدة سلفاً للمنطقة العربية. ويتناول الكتاب القدرات التكنولوجية وبخاصة تكنولوجيا الفضاء التي وظفتها في خدمة مشروعها الإقليمي من خلال إطلاقها الأقمار الصناعية التي خصصتها لأغراض التجسس على البلدان العربية، إلى جانب ما تمتلكه من أسلحة متطورة، وخصوصاً الأسلحة النووية.

ويرى مؤلف الكتاب أن «إسرائيل» سعت للاعتماد على جيش صغير ومتطور فرضته ضرورات البيئة المكانية التي تعيش فيها كونها محاطة بما تصفه «ببلدان عربية معادية يفوقونها عدداً وإمكانات».

وقد أدى التفوق العسكري الإسرائيلي بمساندة الولايات المتحدة إلى اختلال ميزان القوى لصالح الاحتلال الإسرائيلي، لكن التدهور الكبير الذي أصاب العديد من البلدان العربية إنما نجم عن «انتفاضات الربيع العربي» التي وفرت الأرضية الخصبة لتنفيذ المخططات الأمريكية والإسرائيلية المرسومة لتقسيم دول المنطقة وإعادة ترتيب واقعها السياسي والاقتصادي المستجد بما لا يخدم المصالح العربية في كل الأحوال.