ينعى مركز دراسات الوحدة العربية الدكتور خير الدين حسيب، الرئيس الأسبق لمجلس أمناء المركز، والذي وافته المنية يوم الجمعة 12-3-2021 في بيروت.

الراحل من مواليد الموصل في العراق في العام 1929 وقد درس الاقتصاد وعمل محاضراً في جامعة بغداد في الستينيات والسبعينيات وشغل منصب محافظ البنك المركزي العراقي، بدرجة وزير، في الفترة 1964-1968 كما ساهم في سن القوانين الاشتراكية في العراق.

غادر العراق في العام 1974 الى بيروت التي استقر فيها حتى وفاته وعمل لفترة وجيزة مع الأمم المتحدة في لبنان قبل أن ينتقل لإدارة مركز دراسات الوحدة العربية والذي ساهم في تأسيسه مع نخبة من السياسيين والمفكرين العرب في العام 1975 في بيروت. وقد ترأس الراحل مجلس أمناء المركز وأداره لأكثر من ثلاثين عاماً حتى استقالته في منتصف العام 2017.

كان الراحل عضواً في تنظيم الطليعة العربية الناصري ولعب دوراً محورياً ومؤثراً في تأسيس المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي-الاسلامي وجمعية الاقتصاديين العرب والمنظمة العربية لمكافحة الفساد والمنظمة العربية للترجمة.

وقد ساهم الراحل في تبني المشروع النهضوي العربي واطلاقه من خلال مركز دراسات الوحدة العربية الذي ساهم حسيب في تطويره ليصبح صرحاً علمياً وثقافياً رائداً على الساحة العربية ومساهماً في تعزيز الوعي القومي العربي وفي اغناء الثقافة والمعرفة العربيتين.

رحم الله الفقيد وغفر له وألهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.


مركز دراسات الوحدة العربية

فكرة تأسيس مركز للدراسات من جانب نخبة واسعة من المثقفين العرب في سبعينيات القرن الماضي كمشروع فكري وبحثي متخصص في قضايا الوحدة العربية

مقالات الكاتب
مركز دراسات الوحدة العربية
بدعمكم نستمر

إدعم مركز دراسات الوحدة العربية

ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.

إدعم المركز

Privacy Preference Center