استضاف الإعلامي  في تلفزيون لنا بلاس فراس خليفة المديرة العامة لمركز دراسات الوحدة العربية لونا أبوسويرح، ورئيس قسم الجراحات التجميلية في مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت المتخصص في طب النزاعات غسان أبو ستة في مقابلة مشتركة في البرنامج الأسبوعي “شارع الحمرا”، وذلك نهار الخميس في 23 تموز/يوليو 2020 في مقرّ المركز في الحمرا ببيروت.

تناولت الحلقة، التي امتدت حوالي ساعة من الوقت، مجموعة من القضايا على رأسها القضية الفلسطينية ومشاريع الضمّ والإبادة السياسية للقضية، فضلاً عن إصدارات مركز دراسات الوحدة العربية وأهدافه وعروضه. وتحدثت أبوسويرح عن الصعوبات التي بواجهها المركز والتي تفاقمت بفعل الأوضاع والأزمات الاقتصادية والأمنية المتتالية في لبنان. وفي هذا السياق، تطرقت الحلقة إلى مبادرة المركز “مهرجان القراءة للجميع”، والتي تتيح كافة إصداراته بأسعار مخفّضة حتى نهاية آب/أغسطس، حتى يكون الكتاب بمتناول الجميع دون استثناء خاصة في زمن الكورونا والتعلّم عن بعد. وفي هذا الإطار، تكلمت أبوسويرح عن سوء إدارة الأزمات في العالم العربي وعلى رأسها أزمة كورونا.

وأولت الحلقة أهمية خاصة لكتاب نور مصالحة “فلسطين: أربعة آلاف عام في التاريخ” الصادر عن المركز، فتحدثت أبوسويرح عنه بإسهاب مبينة أهميته في توثيق تاريخ فلسطين من العصر البرونزي للآن وفي كشف زيف الروايات التاريخية التوراتية. كما تخلل الحلقة عرض لكتاب غسان أبو ستة وميشال نوفل “سردية الجرح الفلسطيني: تحليل للسياسة الحيوية الإسرائيلية” الصادر عن دار الريس. واستفاض أبو ستة في هذا السياق في التكلّم عن عقلية المستعمر الكولونيالي، مشدداً على أن الأمن القومي لا يتجزأ وأن “الوعي السياسي” من أهم عناوين المواجهة مع العدو الإسرائيلي.

 

يمكنكم مشاهدة المقابلة كاملة:

https://www.facebook.com/787318081609260/videos/3192103080907873