عن المجلة

المجلة العربية للعلوم السياسية هي مجلة بحثية فصلية (نصف سنوية مؤقتاً) تصدر من الجمعية العربية للعلوم السياسية بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية وهي تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية المختصة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، وبخاصة الدراسات والبحوث المعنية بشؤون المنطقة العربية وعلاقتها بمحيطها الإقليمي والدولي، وبتطورات النظام الرسمي العربي وحال الدولة الوطنية في أقطاره المختلفة.

شروط النشر

الدراسات: يجب أن تتوافر في الدراسات التي تنشر في المجلة شروط البحث العلمي، لناحية المنهج والتأصيل والمجيء بجديد، والاستناد إلى معطيات ووقائع حسية، وصحّة المعلومات، والأمانة في الاقتباس والدقّة في ذكر الهوامش والمراجع بأسلوب علمي يغطي كل المعلومات المطلوبة عن المصدر (سواء كان كتاباً أو مقالة في دورية، أو تقريراً…)، والبناء النصي واللغوي المتماسك والواضح والجميل، البعيد من الحشو والتكرار، والابتعاد من التعميمات والانتقائية، ومن الأحكام المسبقة غير المستندة إلى تراكمات معرفية ونتائج بحثية سابقة وجديدة. يُشترط بالدراسة أن تتضمن ملخّصاً تنفيذياً؛ ومقدمة تتضمن الفكرة الأساسية للدراسة وأهدافها والمنهجيات التي تعتمدها والأسئلة والإشكاليات التي تبحث فيها؛ يلي ذلك متن النص الذي يُفترض أن يوزّع على أبواب وعناوين فرعية متعددة المستويات؛ وصولاً إلى الخاتمة التي يُفترض أن تعرض باقتضاب أهم الاستنتاجات التي توصل البحث إليها؛ على ألّا يتجاوز حجم الدراسة (باستثناء الهوامش أو المراجع) الـ 8000 كلمة.

مراجعات كتب: تتضمن مراجعة الكتاب عرضاً لمضمون كتاب صادر حديثاً، سواء باللغة العربية أو بلغة أجنبية، ومناقشة هذا المضمون ونقده، مع ضرورة إلقاء الضوء على هيكلية الكتاب والمنهجيات التي يقوم عليها والخلفية النظرية والفكرية التي تحكمه؛ على ألا تتعدى المراجعة حدود الـ 2000 – 3000 كلمة.

ترسل المساهمات إلى المركز مطبوعة إلكترونياً وفق برنامج وورد (Microsoft Word) على البريد الإلكتروني: info@caus.org.lb

تقوم المجلة بإخطار المؤلفين بإجازة بحوثهم للنشر بعد عرضها على لجنة التحكيم. ويجوز للمجلة أن تطلب إجراء تعديلات شكلية أو شاملة على البحث قبل إجازته للنشر، ويتم إعلام الكاتب بقرار اللجنة الاستشارية خلال مدة أقصاها 6 أسابيع.

ترحب المجلة بالمناقشات الموضوعية لما ينشر فيها أو في غيرها من الدوريات والمحافل الأكاديمية، كما ترحب بأي ردود فكرية أو تصويب. وترحب كذلك بنشر التقارير عن المؤتمرات والندوات ذات الصلة.

إن البحوث والمقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن اتجاهات تلتزم بها الجمعية العربية للعلوم السياسية.

أحدث الأعداد

نودّ التنويه أن جميع أعداد المجلة حتى نهاية 2019 متاحة للتحميل والقراءة مجاناً

المجلة العربية للعلوم السياسية العدد 9
تحديد أحد الخيارات هناك العديد من الأشكال المختلفة لهذا المنتج. يمكن اختيار الخيارات على صفحة المنتج

المجلة العربية للعلوم السياسية العدد 9 سنة 20245,00 $10,00 $

المجلة العربية للعلوم السياسية العدد 8
تحديد أحد الخيارات هناك العديد من الأشكال المختلفة لهذا المنتج. يمكن اختيار الخيارات على صفحة المنتج

المجلة العربية للعلوم السياسية العدد 8 سنة 20235,00 $10,00 $

المجلة_العربية_للعلوم_السياسية_العدد_7_سنة_2023_مركز_دراسات_الوحدة_العربية
تحديد أحد الخيارات هناك العديد من الأشكال المختلفة لهذا المنتج. يمكن اختيار الخيارات على صفحة المنتج

المجلة العربية للعلوم السياسية العدد 7 سنة 20235,00 $10,00 $

جميع الأعداد
مركز دراسات الوحدة العربية

لقرّائنا داخل لبنان

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني info@caus.org.lb او الاتصال بالمركز على 01750084/5/6/7 للحصول على مجلاتكم عبر خدمة الدفع عند الاستلام