المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة المستقبل العربي العدد 483 في أيار/مايو 2019.
(**) بن ضيف الله بلقاسم: باحث في الشؤون الاستراتيجية والأمنية الدولية؛ المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية – الجزائر.
[1] Joseph S. Nye, Jr., Soft Power: The Means to Success in World Politics (New York: Public Affairs, 2004), p. 32.
[2] مايكل كوكس، «القوة الذكية: بديل لثنائية الصلبة والناعمة،» آفاق المستقبل، العدد 4 (آذار/مارس – نيسان/أبريل 2010)، ص 50 – 55.
[3] Joseph S. Nye, Jr., The Future of Power (New York: Public Affairs, 2011), pp. 207‑208.
[4] Suzanne Nossel, «Smart Power: Reclaiming Liberal Internationalism,» Foreign Affairs, no. 83 (March-April 2004), pp. 131‑142.
[5] Carpenter Ted Galen, Smart Power: Toward A Prudent Foreign Policy for America (Washington, DC: Cato Institute Press, 2008), pp. 14‑30
[6] تمثل الجامعات ومراكز البحث والتفكير (Think Tanks) بالولايات المتحدة الأمريكية أحد الروافد الرئيسية المساعدة على صياغة الكثير من سياسات الولايات المتحدة الخارجية والداخلية، من خلال التفاعل بين هذه المؤسسات والحكومات المتعاقبة على البيت الأبيض على اختلاف انتماءاتها الحزبية (ديمقراطية، جمهورية)، فكثير من السياسات والاستراتيجيات الأمريكية السابقة كانت نتاج اجتهادات المنتسبين إلى تلك المؤسسات الأكاديمية والبحثية، وهذا ما رسخ منطق النفعية في السياسة الأمريكية وجعلها تقليداً سياسياً وأمراً مقبولاً لدى الرأي العام الأمريكي، كون التحولات في سياساتها إن حصلت فإنما هي نتيجة دراسات وبحوث ونقاشات مؤسسية وموضوعية، وليست نتاج اجتهادات فردية فقط.
[7] Joseph Nye and Richard Armitage, CSIS Commission on Smart Power: A Smarter, More Secure America (Washington, DC: Center for Strategic and International Studies, 2007), pp. 27‑57, <https://www.belfercenter.org/publication/csis-commission-smart-power-smarter-more-secure-america>.
[8] Wikipidia, The Free Encyclopedia, «Smart Power,» <http://www.en.wikipedia.org/wiki/smart_ power> (accessed on 12 December 2017).
[9] U. S. Department of State, «Nomination Hearing to be Secretary of State,» <http://www.state.gov/secretary/ar/2009a/01/115196.htm> (accessed on 25 December 2017).
[10] Obama Barack, «Renewing American Leadership,» Foreign Affairs, vol. 5, no. 4 (July- August 2008), pp. 1‑6.
[11] The White House, National Security Strategy (Washington, DC: The White House, 2010), pp. 7‑15.
وهي النقاط نفسها التي تماثل – تقريباً – المقترحات التي طرحها كل من ناي وأرميتاج، في مقال مشترك نشر لهما حيث أكدا أن على الإدارة الأمريكية الجديدة التركيز على ثلاث موضوعات أساسية في سبيل استعادة محورية الدور الأمريكي على المستوى الدولي، هي:
– إعادة تقوية التحالفات والشراكات والمنظمات التي تتيح لواشنطن مواجهة مصادر الخطر المتعددة (الصلبة واللينة على السواء).
– إعادة استثمار الدبلوماسية الشعبية، وإنشاء مؤسسات لا تسعي إلى الربح في الخارج؛ لخلق روابط بين مواطني الدول الأخرى والأمريكيين انظر: Richard L. Armitage and Joseph S. Nye Jr., «Stop Getting Mad, America. Get Smart,» Washington Post, 9/12/2008, <http://www.washingtonpost.com/wp-dyn/content/article/2007/12/05/AR2007120502254.html>.
[12] Joseph S. Nye, Jr., «Get Smart: Combining Hard and Soft Power,» Foreign Affairs, vol. 88, no. 4 (July-August 2009), pp.160‑163
[13] The White House, «National Security Strategy of the United States of America,» (December 2017), pp. 1‑15.
[14] Wilson Ernest III, «Hard Power, Soft Power, Smart Power,» Annals of the American Academy of Political and Social Science, vol. 616, no. 1 (March 2008), pp. 110‑124.
[15] عرّف هانس توش (Hans Tuch) «الدبلوماسية العامة» في كتابه: الاتصال بالعالم: الدبلوماسية العامة للولايات المتحدة الأمريكية فيما وراء البحار؛ بأنها: «عملية حكومية للاتصال بالعامة من الدول الأجنبية في محاولة لإيجاد فهم واضح لأفكار ومعتقدات ومؤسسات وثقافة [الدولة الممارسة للتأثير]، بل والأهداف الوطنية والسياسات الحالية».
[16] Pierre Guerlain, «Obama’s Foreign Policy: «Smart Power», Realism and Cynicim,» The Society Journal, vol. 51, no. 5 (Octobre 2014), pp. 482‑491.
[17] Ben Connable, Natasha Lander and Kimberly Jackson, Beating the Islamic State: Selecting A New Strategy of Iraq and Syria (Santa Monica, CA: Rand Corporation, 2017), pp. 14‑185
[18] Dennis B. Ross and James F. Jeffrey, «Obama II and the Middle East: Strategic Objectives for Us Policy,» Washington Institute for Near East Policy, Strategic Report; 12 (March 2013), pp. 13‑16, <https://www.washingtoninstitute.org/policy-analysis/view/obama-ii-and-the-middle-east-strategic-objectives-for-u.s.-policy>.
[19] The White House Office of the Press Security, Statement by President Trump on Syria, 13 April 2018, <https://www.defense.gov/portals/1/Features/2018/0418_Syria/Img/Statement-By-President-Trump-On-Syria.Pdf>.
[20] «قمة الكوريتين التاريخية «دشنت عصراً جديداً للمصالحة الوطنية والوحدة»،» بي بي سي عربي، 28 نيسان/أبريل 2018، <http://www.bbc.com/arabic/world-43932379> (accessed on 26 June 2018).
[21] Nye, Jr., «Get Smart: Combining Hard and Soft Power,» pp. 22‑35.
[22] David Milne, «Pragmatism or What? The Future of Us Foreign Policy,» International Affairs, vol. 88, no. 5 (September 2012), pp. 935‑951.
[23] هنري كيسنجر، هل تحتاج أمريكا إلى سياسة خارجية: نحو دبلوماسية للقرن الحادي والعشرين؟، ترجمة عمر الأيوبي، ط 5 (بيروت: دار الكتاب العربي، 1999)، ص 10.
[24] محمد شفيق علام، «سياسات أوباما الخارجية.. «تدخلية جازمة» أم «تدخلية انتقائية»؟،»
<http://www.ar.qawim.net/index.dhp?option=com-content& task=view&id=5357&itemid=1312>.
[25] هادي قبيسي، السياسة الخارجية الأمريكية بين مدرستين: المحافظية الجديدة والواقعية (بيروت: الدار العربية للعلوم – ناشرون، 2008)، ص 71 – 80.
[26] المصدر نفسه، ص 73 – 79.
[27] Joseph Nye Jr., «The Twenty-First Century Will Not Be a «Post-American»,» World, International Studies Quarterly, vol. 56, no. 1 (March 2012), pp. 215–217.
[28] شاهر إسماعيل الشاهر، أولويات السياسة الخارجية الأمريكية بعد أحداث 11 أيلول 2001 (دمشق: منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، 2009)، ص 19 – 26.
[29] William Kristol and Robert Kagan, «Toward a Neo-Reaganite Foreign Policy,» Foreign Affairs (July-August 1996), pp. 54‑122.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.
في اي عام نشرت الدراسة ؟
أيار/مايو 2019 … أنظر المصادر في الأسفل