المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة المستقبل العربي العدد 478 في كانون الأول/ديسمبر 2018.
(**) علي الجرباوي: أستاذ العلوم السياسية والدراسات الدولية، جامعة بيرزيت – فلسطين.
البريد الإلكتروني: ajarbawi@birzeit.edu
[1] Stefan Wolf and Marc Weller, «Self Determination and Autonomy: A Conceptual Framework,» in: Stefan Wolf and Marc Weller, eds., Autonomy, Self Governance and Conflict Resolution: Innovative Approaches to International Design in Divided Societies (London: Routledge, 2005), p. 2.
[2] Wade Stothart, Nation-States, Separatist Movements and Autonomy Arrangements: Between War and Independence-What Options Does the Nation-state Have? (Commonwealth of Australia: The Center for Defence and Strategic Studies, 2014), p. 2.
[3] Thomas Benedikter, The World’s Modern Autonomy Systems: Concepts and Experiences of Regional Territorial Autonomy (Bozen: Institute for Minority Rights, 2009), p. 30.
[4] Stephen Tierney, «Reforming Sovereignty: Sub-State National Societies and Contemporary Challenges to the Nation-State,» The International and Comparative Law Quarterly, vol. 54, no. 1 (January 2005), pp. 171-172.
[5] Jaunis Gumbis, Vytaute Bacianskaite, and Jurgita Randakevicinte, «Do Human Rights Guarantee Autonomy?,» Cuadernos Constitucionales de la Cátedra Fadrique Furió Ceriol, nos. 62-63 (2008), p. 77.
[6] James E. Fleming, «Sewing Deliberative Autonomy,» Stanford Law Review, vol. 48, no. 1 (November 1995), p. 2.
[7] Stephen Gardbaum, «Liberalism, Autonomy, and Moral Conflict,» Stanford Law Review, vol. 48, no. 2 (January 1996), p. 386.
[8] Alan Apperley, «Liberalism, Autonomy and Stability,» British Journal of Political Science, vol. 30, no. 2 (April 2000), p. 292.
[9] Richard H. Fallon, Jr., «Two Senses of Autonomy,» Stanford law Review, vol. 46, no. 4 (April 1994), p. 877.
[10] جون ستيورات ميل، عن الحرية، ترجمة هيثم الزبيدي (عمّان: الأهلية للنشر والتوزيع، 2007)، ص 110.
[11] المصدر نفسه، ص 24 – 25.
[12] المصدر نفسه، ص 90.
[13] المصدر نفسه، ص 108.
[14] المصدر نفسه، ص 30.
[15] جون ستيوارت ميل، أسس الليبرالية السياسية، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام وميشيل متياس (القاهرة: مكتبة مدبولي، 1996)، ص 121.
[16] كان ألكسي دي توكفيل أول من نبّه إلى «طغيان الأغلبية» في كتابه الديمقراطية في أمريكا.
[17] ميل، المصدر نفسه، ص 128.
[18] Stothart, Nation-States, Separatist Movements and Autonomy Arrangements: Between War and Independence-What Options Does the Nation-state Have?, pp. 1-2.
[19] Russel Laurance Barsh, «Revolving Conceptions of Group Rights in International Law,» Transnational Perspectives, vol. 13, no. 1 (1987), p. 2.
[20] Yash Ghai, «Autonomy as a Strategy for Diffusing Conflict,» in: Paul C. Stern and Daniel Druckman, eds., International Conflict Resolution After the Cold War (Washington DC: The National Academic Press, 2000), p. 489.
[21] Michael Dusche, «Human Rights, Autonomy and National Sovereignty,» Ethical Perspectives, vol. 7 (2000), p. 27.
[22] Geoff Gilbert, «Autonomy and Minority Groups: A Right in International Law?,» Cornell International Law Journal, vol. 35, no. 2 (Fall 2002), p. 338.
[23] Jane Wright, «Minority Groups, Autonomy, and Self-Determination,» Oxford Journal of Legal Studies, vol. 19, no. 4 (Winter 1999), p. 618.
[24] Stephen Deets and Sherril Stroschein, «Dillemmas of Autonomy and Liberal Pluralism: Examples Involving Hungarians in Central Europe,» Nations and Nationalism, vol. 11, no. 2 (2005), pp. 285-289.
[25] Gardbaum, «Liberalism, Autonomy, and Moral Conflict,» p. 387.
[26] Patrick Macklem, «Minority Rights in International Law,» International Journal of Constitutional Law, vol. 6, nos. 3-4 (July 2008), pp. 531-552.
[27] Wright, «Minority Groups, Autonomy, and Self-Determination,» pp. 606-609.
[28] Gilbert, «Autonomy and Minority Groups: A Right in International Law?,» pp. 308-309.
[29] Patricia Carley, «Self-Determination: Sovereignty, Territorial Integrity, and the Right to Secession,» U.S. Institute of Peace (March 1996), p. 3, <https://www.usip.org>.
[30] Hurst Hannum, Autonomy, Sovereignty and Self-Determination: The Accommodation of Conflicting Rights (Philadelphia, University of Pennsylvania Press, 1990), pp. 28-30.
[31] الفصل الأول، المادة 1/2، <http://www.un.org/charter>.
[32] الفصل الأول، المادة 1/3، المصدر نفسه.
[33] تدلل الإشارة هنا على وجود أقاليم كانت تتمتع بحكم ذاتي عند صدور الميثاق. وهذه الأقاليم هي مستعمرات منحها المستعمِر صلاحيات تدبير شؤون داخلية تحت مسمى «الاستقلال الذاتي». وكان الهدف من ذلك المحافظة على تبعية هذه المستعمرات للدول الاستعمارية. وكانت بريطانيا أول من قام بهذا الإجراء في النصف الثاني للقرن التاسع عشر، ونالت بموجبه مستعمرات ككندا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا الحكم الذاتي. وقد تبع بريطانيا، ولكن بعد تلكؤ، دول أخرى، كفرنسا التي منحت بعضاً من مستعمراتها، كتونس والكاميرون وفيتنام ولاوس وكمبوديا، ما سمّي بـ «الاستقلال الذاتي». انظر: عبد العليم محمد، مفهوم الحكم الذاتي في القانون الدولي: دراسة مقارنة لبعض الأنماط والمشاكل (القاهرة: مركز الدراسات السياسية والاقتصادية، 1994)، ص 15 – 36.
[34] الفصل الحادي عشر، المادة 73/ب، <http://www.un.org/en/charter>.
[35] الفصل الثاني عشر، المادة 76/ب، المصدر نفسه.
[36] <http://www.un.org/en/decolonization/declaration>.
[37] لمعالجة مكثفة وممتازة لتطور حق تقرير في القانون الدولي، وعلاقته بالحق في الانفصال، انظر: Burak Cop and Dogan Eymirlioglu, «The Right of Self-Determination in International Law Towards the 40th Anniversary of the Adoption of ICCPR and ICESCR,» Perceptions (Winter 2005), pp. 115-146.
[38] Peter Hilpold, «Self Determination and Autonomy: Between Secession and Internal Self-Determination,» International Journal on Minority and Group Rights, vol. 24 (2017), p. 306.
[39] العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 1966، <http://hrlibrary.umn.edu>.
[40] Benedikter, The World’s Modern Autonomy Systems: Concepts and Experiences of Regional Territorial Autonomy, p.37.
[41] Ruth Lapidoth, «Autonomy: Potential and Limitations,» International Journal of Group Rights, vol. 1, no. 4 (1994), p. 289.
[42] Wright, «Minority Groups, Autonomy, and Self-Determination,» p. 625.
[43] Hilpold, «Self Determination and Autonomy: Between Secession and Internal Self-Determination,» p.329.
[44] Wright, Ibid., p. 608.
[45] Gilbert, «Autonomy and Minority Groups: A Right in International Law?,» p. 308.
[46] Hurst Hannum and Richard B. Lillich, «The Concept of Autonomy in International Law,» The American Journal of International Law, vol. 74, no. 4 (October 1980), p. 858.
[47] Hiram Dinstein, «Autonomy Regimes and International Law,» Villanova Law Review, vol. 56, no. 3 (2011), p. 438, <http://digitalcommons.law.villanova.edu/vlr/vol56/iss3/3>.
[48] انظر البند 35 من الوثيقة. وللاطلاع عليها راجع الصفحة الرسمية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، <http://osce.org>.
[49] للاطلاع على النصّ باللغة العربية، انظر: <http://hrlibrary,umn.edu>.
[50] Balarj Puri, «Sovereignty, Territorial Integrity and the Right of Self Determination,» Economics and Political Weekly (27 January 2001), p. 264.
[51] Hilpold, «Self Determination and Autonomy: Between Secession and Internal Self-Determination,» p. 328.
[52] Wright, «Minority Groups, Autonomy, and Self-Determination,» p. 618.
[53] M. N. S. Sellers, «An Introduction to the Value of Autonomy in Law,» in: Mortimer Sellers, ed., Autonomy in the Law (The Netherlands: Springer, 2007), p. 1.
[54] Ghai, «Autonomy as a Strategy for Diffusing Conflict,» p. 484.
[55] للتوسع، انظر: John Cookley, «Introduction: Dispersed Minorities and Non-territorial Autonomy,» Ethnopolitics, vol. 15, no. 1 (January 2016), pp. 1-31.
[56] Tim Potier, Conflict in Nagorno-Karabakh, Abkhazia and South Ossetia: A Legal Appraisal (The Hague: Kluwer Law International, 2001), p. 54.
[57] في حالات محددة، قد يأتي الحكم الذاتي بناء على توصية من هيئة دولية، أو معاهدة بين دولتين. وعلى الأغلب أن التدخل الخارجي يحصل لوضع حدّ لصراع عنيف، وربما مديد، في مستعمرة أو دولة. انظر: Dinstein, «Autonomy Regimes and International Law,» p. 438.
[58] Lapidoth, «Autonomy: Potential and Limitations,» p. 279.
[59] Robert Agranoff, «Federal Evolution in Spain,» International Political Science Review, vol. 17, no. 4 (1996), p. 388.
[60] Wolf and Weller, «Self Determination and Autonomy: A Conceptual Framework,» p. 12.
[61] Benedikter, The World’s Modern Autonomy Systems: Concepts and Experiences of Regional Territorial Autonomy, pp. 14 and 65.
[62] للاطلاع على أمثلة عديدة حول الاختلافات في الحكم الذاتي بين أقاليم مختلفة انظر: Michael Tracik, «Characteristics of Forms of Autonomy,» International Journal on Minority and Group Rights, vol. 15, nos. 2-3 (2008), pp. 369-401.
[63] Hannum and Lillich, «The Concept of Autonomy in International Law,» pp. 863-887.
[64] يتم الاتفاق منذ البداية بين الحكومة المركزية وسلطة الإقليم على الكيفية التي يتم بموجبها تقسيم المسؤوليات والأعباء المالية المترتبة على كل طرف.
[65] Benedikter, The World’s Modern Autonomy Systems: Concepts and Experiences of Regional Territorial Autonomy, p. 20.
[66] Andre Legare and Markku Suksi, «Introduction: Rethinking the Forms of Autonomy at the Dawn of the 21st Century,» International Journal of Minority Group Rights, vol. 15, nos. 2-3 (2008), pp. 147-150.
[67] Hilpold, «Self Determination and Autonomy: Between Secession and Internal Self-Determination,» p. 329.
[68] Lapidoth, «Autonomy: Potential and Limitations,» p. 289.
[69] للاطلاع على الإيجابيات، انظر: Benedikter, The World’s Modern Autonomy Systems: Concepts and Experiences of Regional Territorial Autonomy, pp. 54-59.
[70] للاطلاع على السلبيات، انظر: Ghai, «Autonomy as a Strategy for Diffusing Conflict,» pp. 496-498.
[71] المصدر نفسه، ص 506 – 516، و Lapidoth, «Autonomy: Potential and Limitations,» p. 288.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.