المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة إضافات العدد 40 لخريف 2017.
(**) رشيد بن بيه: باحث في علم الاجتماع، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، ظهر المهراز – فاس، مختبر الدراسات النفسية والاجتماعية.
[1] لم ندرج ضمن هذه الدراسات إلا تلك التي اعتمدت منظور دولة الرفاه الاجتماعي في التحليل، علماً أن هناك دراسات أخرى لها علاقة غير مباشرة بموضوع الرفاه الاجتماعي مثل ما نشرته مريم كاتيس (Catusse, 2010).
[2] نستعمل هنا النوع الاجتماعي باعتباره مفهوماً نظرياً وأداة منهجية لإعادة قراءة المعارف المنتجة.
[3] لا يعني الحديث عن نظام الرفاه الاجتماعي، كما يفهم من الحس المشترك، أن المغرب، ينعم بالرفاهية، ويستوفي حقوق الجميع، وهو شيء مخالف للواقع، وإنما يتعلق الأمر بنموذج تحليلي لمدى استفادة المواطنين من الخدمات الاجتماعية من خلال التعاقد بين الدولة والمواطنين.
[4] عالم اجتماعي بريطاني (1907 – 1973)، اتجهت أعماله منذ الخمسينيات إلى تحديد مميزات وأصناف دولة الرفاهية الاجتماعية. ساهم في تحويل العمل الاجتماعي والسياسة الاجتماعية إلى حقل أكاديمي.
[5] نسبة إلى اللورد بيفريدج (Lord William Henry Beveridge)، اقتصادي وسياسي بريطاني (1879 – 1963) اشتهر بتقرير حمل اسمه لسنة 1942، يتضمن أسس بناء دولة الرفاهية الاجتماعية التي يجب تمويلها من الميزانية العامة والضرائب. ويتركز تقريره على القضاء على ما يدعوه بالأوجاع الاجتماعية: الفقر، المرض، الجهل، القذارة…: نشر كذلك سنة 1944 مؤلفه الموسوم: من أجل العمل للجميع في مجتمع حر، أعلن فيه أسس الحماية الاجتماعية.
[6] نسبة إلى بسمارك (Otto Eduard Leopold von Bismarck)، سياسي بروسي، (1889 – 1815) اشتهر بتشريعه الاجتماعي الذي وضع أسس التأمين الاجتماعي الحديث القائم على مساهمة المشغل والعمال في تمويل منظومة التأمين. وتهدف السياسة الاجتماعية التي وضع أسسها إلى مواجهة الاشتراكيين الألمان، وتقوية روابط المواطنين مع الدولة.
[7] وضعت السلطات الاستعمارية صندوق الاحتياط الاجتماعي لفائدة المعمرين دون المغاربة منذ سنة 1917. وفي سنة 1931 أحدث صندوق تقاعد خاص بالموظفين العاملين في الإدارة المغربية (بن بيه، 2013).
[8] يشير الميثاق الوطني للتربية والتكوين – الذي يشكل الإطار المرجعي لإصلاح التعليم منذ نهاية التسعينيات وإلى الآن – في الدعامة التاسعة عشرة، المادة 173 على ما يلي: «تفعيل التضامن الاجتماعي بإقرار رسوم التسجيل في التعليم العالي، وفي مرحلة لاحقة في التعليم الثانوي».
[9] لم تهتم دراسة أحمد عز الدين المشار إليها، سابقاً، بالانتقادات الموجهة لتصنيف أندرسون لدولة الرفاهية الاجتماعية، ولا بمعيار نزع صفة العائلية عن الرفاه الذي يمكن أن يساعد على تصنيف أفضل لنظام الرفاه الاجتماعي بمصر. لكنه دعا إلى توسيع نموذج أندرسون ليشمل عناصر خاصة بالمجتمعات النامية من ضمنها علاقات النوع الاجتماعي.
[10] قام باحثون آخرون بوضع أنماط أخرى لدولة الرفاهية الاجتماعية باعتماد مقاربة النوع. وتتفق جميع هذه التصنيفات على وجود نموذج تقليدي يحصر وظائف المرأة في تقديم خدمات العناية الاجتماعية، ونمط آخر مثالي متحقق نسبياً في بعض الدول الإسكندنافية مثل النرويج والسويد، يقدم حلولاً للتناقضات بين عمل المرأة وتقديم خدمات العناية، بحيث تتدخل مؤسسات دولية فاعلة في هذا المجال (Amerijckx, 2008).
[11] أدخلت الحكومة إصلاحات تقنية فقط في أنظمة المعاشات سنة 2016 استهدفت الرفع من الاشتراكات، والزيادة في السن القانوني للتقاعد.
[12] صدر بتاريخ 6 أيلول/سبتمبر 2011 مرسوم 2.11.195 بتحديد شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي.
[13] في الولايات المتحدة الامريكية، منذ 1963، نظام دولتي استهدافي (Medicare) في مجال التأمين الصحي لفائدة من تتجاوز أعمارهم 65 سنة وغير القادرين على الولوج إلى السوق للحصول على الخدمات الصحية .ونظام آخر في السنة نفسها (Medicaid) للتأمين الصحي للعائلات والأفراد ذوي الدخل المنخفض. ويتمثل الفرق بينهما في طبيعة الفئات التي يستهدفها كل نظام.
[14] يتعلق الأمر بمؤشر تركيبي يحتسب باعتماد المعدل الحسابي لأرصدة المؤشرات السبعة المكونة له (التطورات السابقة لمستوى المعيشة، آفاق تطور مستوى المعيشة، آفاق تطور أعداد العاطلين، فرص اقتناء السلع المستديمة، الوضعية المالية الراهنة للأسر، التطور السابق للوضعية المالية للأسر، التطور المستقبلي للوضعية المالية للأسر، مع إضافة 100 وتتأرجح قيمته بين صفر و200. وتتم الأجوبة عن الأسئلة بثلاثة خيارات (تحسن، استقرار أو تدهور)، وتقدم النتائج على شكل أرصدة (الفرق بين نسب الأجوبة «تحسن» والأجوبة «تدهور»). ولا يحلل مستوى الأرصدة مباشرة، بل إن تطورها هو المعتمد في التحليل.
[15] المندوبية السامية للتخطيط (14/2/2017) مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، الفصل الرابع من 2016، اطلع عليه بتاريخ 18 شباط/فبراير 2017، <http://www.hcp.ma/Les-Resultats-de-l-enquete-de-conjoncture-aupres-des-menages-relatifs-Quatrieme-trimestre-2016_a1880.html>.
[16] لتفعيل هذه الامتيازات، أقدمت حكومة عبد الإله بنكيران يوم 23 تموز/يوليو 2015 على المصادقة على المرسوم 2 – 15 – 589، القاضي بعدم توظيف جميع خريجي مؤسسات تكوين الأساتذة في قطاع التعليم العمومي، وبهذه الطريقة سيضطر خريجو هذه المراكز غير المقبولين في القطاع العام إلى التدريس في مؤسسات التعليم الخاصة بأجور تحقق فائضاً كبيراً للمستثمرين في هذا المجال.
[17] صدر في بداية هذا العام 10 شباط/فبراير 2017 في جريدة Eco نتائج بحث حول إغلاق المدارس العمومية في المغرب، أنجزه مركز البحث Global Initiative for Economic, Social and Cultural Rights.
[18] يميز الباحثون في السياسات الاجتماعية بين صنفين أساسيين: السياسات الشاملة يستفيد منها جميع أفراد المجتمع بصرف النظر عن أوضاعهم الاجتماعية، وسياسة استهدافية تستهدف فئات محددة وخاضعة لشروط (UNDESA, 2007).
[19] مرسوم رقم 2.14.791 بتاريخ 11 صفر 1436هـ الموافق لـ 4 كانون الأول/ديسمبر 2014 المتعلق بتحديد الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى.
مراجع إضافية:
حافظ، زياد (2005)، في: دولة الرفاهية الاجتماعية: بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظّمها المركز بالتعاون مع المعهد السويدي بالإسكندرية. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
دالي، ماري (2016). الرفاه. ترجمة عمر سليم التل. الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. (سلسلة ترجمان)
دولة الرفاهية الاجتماعية (2005). بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها المركز بالتعاون مع المعهد السويدي بالإسكندرية. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
رشيد بن بيه (2013). أنظمة الحماية الاجتماعية بالمغرب. الدار البيضاء: أفريقيا الشرق.
علمي، أحمد الحليمي (2014). تقديم النتائج الوطنية للبحث الوطني حول استعمال الزمن بالمغرب 2011/2012. الرباط: المندوبية السامية للتخطيط.
محمد، أحمد عز الدين (2014). «دولة الرفاه في مصر 2005 – 1995.» سياسات عربية. العدد 2 تشرين الثاني/نوفمبر، ص 66 – 53.
المندوبية السامية للتخطيط (2017أ). أهم مؤشرات جودة الشغل خلال سنة 2016، الرباط: منشورات المندوبية. (اطلع عليها بتاريخ 3 كانون الثاني/يناير 2017)، <http://www.hcp.ma/Principaux-enseignements-sur-la-qualite-de-l-emploi-en-2016_a1879.html>.
المندوبية السامية للتخطيط (2017 ب). «مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر.» الفصل الرابع من 2016، اطلع عليه بتاريخ 18 شباط/فبراير 2017 <http://www.hcp.ma/Les-Resultats-de-l-enquete-de-conjoncture-aupres-des-menages-relatifs-Quatrieme-trimestre-2016_a1880.html>.
وزارة التربية الوطنية، الميثاق الوطني للتربية والتكوين (1999). اطلع عليه يوم 20 شباط/فبراير 2016، <http://www.men.gov.ma/Ar/Pages/charteEF.aspx>
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.