المصادر:
(*) الفصل الأول من كتاب التسلح ونزع السلاح والأمن الدولي: الكتاب السنوي 2018، الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية في تشرين الثاني/نوفمبر 2018.
احصلوا على نسختكم من الكتاب التسلح ونزع السلاح والأمن الدولي: الكتاب السنوي 2018
(**) دان سميث: مدير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام- سيبري.
[1] M. Sollenberg and E. Melander, «Patterns of Organized Violence, 2007–16,» SIPRI Yearbook 2017, pp. 25–46.
انظر الفصل الثاني، القسم I في هذا الكتاب.
[2] انظر N. Tian [et al.], «Trends in World Military Expenditure, 2016,» SIPRI Fact Sheet, April 2017.
انظر أيضاً: الفصل الرابع، القسم I من هذا الكتاب.
[3] عن مخزونات تلك الدول التي تمتلك أسلحة نووية، انظر الأقسام I-IX من الفصل السادس في هذا الكتاب.
[4] D. Smith, «Introduction: International Security, Armaments and Disarmament,» SIPRI Yearbook 2016, pp. 1–13, and D. Smith, «Introduction: International Security, Armaments and Disarmament,» SIPRI Yearbook 2017, pp. 3–20.
[5] UN General Assembly Resolution 70/1, «Transforming our World: The 2030 Agenda for Sustainable Development,» adopted 25 September 2015, A/RES/70/1, 21 October 2015.
واتفاق باريس بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ، التي اعتمدت في 12 كانون الأول/ديسمبر 2015، وافتتحت للتوقيع في 22 نيسان/أبريل 2016، وأصبحت نافذة في 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2016.
[6] انظر: W. R. Mead, «The Return of Geopolitics,» Foreign Affairs (May-June 2014), and World Economic Forum (WEF), The Global Risks Report 2016, 11th ed. (Geneva: WEF, 2016), pp. 24–28.
[7] للاطلاع على موجز وتفاصيل أخرى عن معاهدة إزالة القوات النووية المتوسطة المدى ومعاهدات تحديد الأسلحة الأخرى في هذا القسم، انظر القسم III من الملحق (أ) في هذا الكتاب. وعن تطوّرات تحديد الأسلحة المتعلّقة بالولايات المتحدة وروسيا، انظر القسم II من الفصل السابع في هذا الكتاب.
[8] «The Presidential Nuclear Initiatives (PNIs) on Tactical Nuclear Weapons at a Glance,» Arms Control Association, 1 July 2017.
[9] S. N. Kile, «Russian–US Nuclear Arms Control,» SIPRI Yearbook 2003, pp. 600–605.
[10] للاطلاع على موجز وتفاصيل أخرى عن معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، انظر القسم II من الملحق (أ) في هذا الكتاب.
[11] للاطلاع على موجز وتفاصيل أخرى عن هذه الاتفاقات لتحديد الأسلحة، انظر القسم I من الملحق (أ) في هذا الكتاب.
[12] على الرغم من أن 166 دولة صدّقت على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، فإنها لا تصبح نافذة إلى أن تصدّق عليها الصين، ومصر، والهند، وإيران، وإسرائيل، وكوريا الشمالية، وباكستان، والولايات المتحدة. انظر القسم I من الملحق (أ) في هذا الكتاب.
[13] A. Panda, «The Uncertain Future of the INF Treaty,» Backgrounder, Council on Foreign Relations, 21 February 2018; Russian Ministry of Foreign Affairs, «The Treaty between the USSR and the US on the Elimination of Their Intermediate-Range and Shorter-Range Missiles (INF Treaty),» 1 March 2018; US Department of State, Bureau of Arms Control, Verification and Compliance, «INF Treaty: At a Glance,» Fact sheet, 8 December 2017, and A. F. Woolf, The New START Treaty: Central Limits and Key Provisions, Congressional Research Service (CRS) Report for Congress R41219 (Washington, DC: US Congress, CRS, 2018).
انظر أيضاً القسم II من الفصل السابع في هذا الكتاب.
[14] I. Anthony, «A Relaunch of Conventional Arms Control in Europe?,» SIPRI Yearbook 2017, p. 577.
[15] انظر القسم IV من الفصل السابع في هذا الكتاب.
[16] انظر القسم IX من الفصل السادس في هذا الكتاب.
[17] «North Korea Crisis: UN Political Chief in Rare Visit to Pyongyang,» BBC News, 5 December 2017, and M. Krever and J. Berlinger, «UN Official Who Visited North Korea Sees «High Risk» of Miscalculation,» CNN, 15 December 2017.
[18] «Kim Jong UN’s 2018 New Year’s Address,» National Committee of North Korea, 1 January 2018.
[19] خطة العمل الشاملة المشتركة اتفاق محدّد بمهلة زمنية ذات تواريخ انتهاء مختلفة للأقسام المختلفة من الاتفاق. انظر: T. Rauf, «Resolving Concerns about Iran’s Nuclear Programme,» SIPRI Yearbook 2016, pp. 673–688, and T. Rauf, «Implementation of the Joint Comprehensive Plan of Action in Iran,» SIPRI Yearbook 2017, pp. 505–510.
انظر أيضاً: القسم V من الفصل السابع في هذا الكتاب.
[20] S. Holland, «Trump Issues Ultimatum to «Fix» Iran Nuclear Deal,» Reuters, 12 January 2018.
[21] «Iran Fulfilling Nuclear Deal Commitments: IAEA Chief,» Reuters, 30 October 2017, and A. Dixit, «Iran is Implementing Nuclear-related JCPOA Commitments, Director General Amano Tells IAEA Board,» International Atomic Energy Agency (IAEA), 5 March 2018.
[22] للاطلاع على موجز وتفاصيل أخرى عن معاهدة عدم الانتشار، انظر القسم I من الملحق (أ) في هذا الكتاب. ووفقاً لمعاهدة عدم الانتشار، فإن الدول التي صنعت جهازاً نووياً وفجّرته قبل 1 كانون الثاني/يناير 1967 هي وحدها المعترف بها قانونياً بأنها دول حائزة أسلحة نوية. وبموجب هذا التعريف، هناك 5 دول حائزة أسلحة نووية: روسيا، والصين، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. أما الدول الأخرى التي تمتلك أسلحة نووية فإنها لا تدخل ضمن هذا التعريف.
[23] White House, Office of the Press Secretary, Remarks by President Barack Obama in Prague as Delivered, 5 April 2009.
[24] S. Holland, «Trump Wants to Make Sure US Arsenal «at Top of the Pack»,» Reuters, 23 February 2017.
[25] انظر الفصل السادس في هذا الكتاب.
[26] Science and Security Board, «It is Now Two Minutes to Midnight: 2018 Doomsday Clock Statement,» Bulletin of the Atomic Scientists, 25 January 2018.
وقد ضبطت الساعة على دقيقتين قبل منتصف الليل في سنة 1953 وظلت كذلك حتى سنة 1960، عندما تحرّكت إلى 7 دقائق قبل منتصف الليل «Timeline», Bulletin of the Atomic Scientists.
[27] S. Savitsky, «82% of Americans Fear Nuclear War with North Korea,» Axios, 11 August 2017; K. Murphy, «Australians Fear North Korea Standoff Will Lead to War-Guardian Essential Poll,» The Guardian, 9/10/2017, and V. Badham, «Fear, Anxiety and Sleepless Nights: The Cold War Terrors Have Returned,» The Guardian, 21/4/2017.
[28] General Assembly Resolution 70/33, «Taking Forward Multilateral Nuclear Disarmament Negotiations,» adopted 7 December 2015, A/RES/70/33, 11 December 2015, para. 2.
[29] UN General Assembly Resolution 70/33, «Taking Forward Multilateral Nuclear Disarmament Negotiations,» adopted 7 December 2015, A/RES/70/33, 11 December 2015, para. 2.
[30] International Campaign to Abolish Nuclear Weapons (ICAN), «Majority of UN Members Declare Intention to Negotiate Ban on Nuclear Weapons in 2017,» Media release, 19 August 2016.
[31] للاطلاع على موجز وتفاصيل أخرى عن معاهدة حظر الأسلحة النووية، انظر القسم I من الملحق (أ) في هذا الكتاب. وعن المفاوضات الخاصة بالمعاهدة، انظر القسم I من الفصل السابع في هذا الكتاب.
[32] International Campaign to Abolish Nuclear Weapons (ICAN), «Stigmatize, Ban and Eliminate: A Way Forward for Nuclear Disarmament,» 1 October 2013.
[33] Beatrice Fihn, Executive Director of the International Campaign to Abolish Nuclear Weapons, quoted in D. Högsta, «ICAN at the UNGA,» Heinrich Böll Stiftung, 16 November 2016.
[34] US Mission to the United Nations, «Joint Press Statement from the Permanent Representatives to the United Nations of the United States, United Kingdom, and France Following the Adoption of a Treaty Banning Nuclear Weapons,» 7 July 2017.
[35] Russian Ministry of Foreign Affairs, «Foreign Minister Sergey Lavrov’s Remarks at a UN Security Council Meeting on the Non-proliferation of Weapons of Mass Destruction: Confidence Building Measures, New York, January 18, 2018,» 18 January 2018.
انظر أيضاً: Russian Ministry of Foreign Affairs, «Statement by Foreign Minister Sergey Lavrov at the 72nd Session of the UN General Assembly, New York, September 21, 2017,» 21 September 2017.
[36] Chinese Ministry of Foreign Affairs, «Foreign Ministry Spokesperson Hua Chunying’s Regular Press Conference on March 20,» 20 March 2017.
[37] M. Rühle, «The Nuclear Weapons Ban Treaty: Reasons for Scepticism,» NATO Review (19 May 2017); J. Carlson, «The Nuclear Weapon Ban Treaty is Significant but Flawed,» The Interpreter, Lowy Institute, 11 July 2017, and Y. Afina [et al.], Negotiation of a Nuclear Weapons Prohibition Treaty: Nuts and Bolts of the Ban—The New Treaty: Taking Stock (Geneva: UN Institute for Disarmament Research, 2017).
[38] «Obama Resets Ties to Russia, but Work Remains,» New York Times, 7/7/2009, and M. Zygar, «The Russian Reset That Never Was,» Foreign Policy (9 December 2016).
[39] T. Erastö, Between the Shield and the Sword: NATO’s Overlooked Missile Defense Dilemma (San Francisco, CA: Ploughshares Fund, 2017).
[40] M. R. Gordon, «US Says Russia Tested Cruise Missile, Violating Treaty,» New York Times, 28/7/2014.
[41] M. R. Gordon, «Russia Deploys Missile, Violating Treaty, and Challenging Trump,» New York Times, 14/2/2017, and I. Ali, «US General Says Russia Deploys Cruise Missile, Threatens NATO,» Reuters, 8 March 2017.
انظر أيضاً القسم II من الفصل السابع في هذا الكتاب.
[42] D. Sharkov, «NATO: Russian Aircraft Intercepted 110 Times above Baltic in 2016,» Newsweek (4 January 2017); T. Frear, «List of Close Military Encounters between Russia and the West, March 2014-March 2015,» European Leadership Network, [2015], and T. Frear, Ł. Kulesa, and I. Kearns, Dangerous Brinkmanship: Close Military Encounters Between Russia and the West in 2014 (London: European Leadership Network, 2014).
[43] M. Gessen, «Russian Interference in the 2016 Election: A Cacophony, Not a Conspiracy,» New Yorker (3 November 2017); «Russian Hacking and Influence in the US Election,» New York Times, [n. d.], and R. Mason, «Theresa May Accuses Russia of Interfering in Elections and Fake News,» The Guardian, 14/11/2017.
[44] عن تدهور العلاقة بين روسيا والولايات المتحدة، انظر: Smith, in: SIPRI Yearbook 2017, pp. 10–12.
حول استبعاد روسيا من الهندسة الأمنية الأوروبية، انظر: I. Anthony, «Conflict or Peace in Europe? Increasing Uncertainties, Rising Insecurities,» SIPRI Yearbook 2017, pp. 119–139.
وعن النزاعات في فضاء ما بعد الاتحاد السوفياتي، انظر: E. Klimenko, «Conflicts in the Post-Soviet Space: Recent Developments,» SIPRI Yearbook 2017, pp. 140–150.
[45] D. Trenin, «Russia’s Evolving Grand Eurasia Strategy: Will it Work?,» Carnegie Moscow Center, 20 July 2017.
[46] «Unlikely Partners,» The Economist (29 July 2017).
[47] White House, National Security Strategy of the United States of America (Washington, DC: White House, 2017), p. 3.
[48] K.-C. Lin and A. Villar Gertner, Maritime Security in the Asia-Pacific: China and the Emerging Order in the East and South China Seas (London: Chatham House, 2015).
[49] Permanent Court of Arbitration (PCA), «PCA Case no. 2013‑19 in the Matter of the South China Sea Arbitration before an Arbitral Tribunal Constituted under Annex VII to the 1982 United Nations Convention on the Law of the Sea between the Republic of the Philippines and the People’s Republic of China: Award,» 12 July 2016, and Associated Press, «Japan Boosts Coast Guard Fleet to Defend Disputed East China Sea Islands,» The Guardian, 22/12/2016.
للحصول على دليل مفيد للنزاع والحكم المكون من 500 صفحة، انظر: O. Holmes and T. Phillips, «South China Sea Dispute: What You Need to Know about The Hague Court Ruling,» The Guardian, 12/7/2016.
[50] «China, Japan Agree on Early Launch of Air, Maritime Contact Mechanism,» Xinhua, 30 June 2017.
[51] يبقى أن نرى كيف ستكون مدوّنة قواعد السلوك مختلفة عن إعلان آسيان الصين بشأن سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي. انظر: Y. Lee, «A South China Sea Code of Conduct: Is Real Progress Possible?,» The Diplomat, 18/11/2017.
[52] Bhutanese Ministry of Foreign Affairs, Press release, 29 June 2017.
[53] Chinese Ministry of Foreign Affairs, «Foreign Ministry Spokesperson Geng Shuang’s Regular Press Conference on December 7, 2017,» 8 December 2017, and Indian Press Information Bureau, «In Response to the Media Article of 07 Dec 17 by Xinhua News Agency,» 7 December 2017.
[54] «Conflict between India and Pakistan,» Council on Foreign Relations, 15 March 2018.
[55] «Kargil Conflict Timeline,» BBC News, 13 July 1999; H. Kumar, «Indian and Pakistani Forces Agree to Cease-fire in Kashmir,» New York Times, 26/11/2003; A. Raja, «Over 4,500 Soldiers Killed along LOC in Pak Firing since 2001: Army,» Indian Express, 5/11/2016, and «Indian Army Killed 137 Pak Soldiers in 2017: Reports,» The Quint, 10 January 2018.
[56] Agence France-Presse, «Indian Troops Kill Top Militant in Kashmir,» The Guardian, 26/12/2017.
[57] انظر مثـلاً: R. H. Santini, «A New Regional Cold War in the Middle East and North Africa: Regional Security Complex Theory Revisited,» International Spectator, vol. 52, no. 4 (2017), pp. 93–111.
وعن النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، انظر القسم V من الفصل الثاني في هذا الكتاب.
[58] J. Hiltermann, Tackling the MENA Region’s Intersecting Conflicts (Brussels: International Crisis Group, 2017), pp. 4–5, and K. Katzman, Iran’s Foreign and Defense Policies, Congressional Research Service (CRS) Report for Congress RL44017 (Washington, DC: US Congress, CRS, 2018).
[59] H. Adil, «Turkey, Iran, Pakistan See Big Trade Boost with Qatar,» Al Jazeera, 3 December 2017.
[60] التقديرات المتدنية مأخوذة من: «Turkey Suspends 291 Navy Personnel over Links to Failed Coup,» Reuters, 13 November 2016.
والأرقام المرتفعة من: «Admirals, Others Sentenced to Life for FETÖ’s 2016 Coup Bid,» Daily Sabah, 6/3/2018.
وعن محاولة الانقلاب، انظر أيضاً: M. Sahlin, «Turkey’s Search for Stability and Legitimacy in 2016,» in: SIPRI Yearbook 2017, pp. 151–162.
[61] أقرّ البرلمان الأوروبي بدعم من مختلف الأحزاب، قراراً غير ملزم يدين «التدابير القمعية غير المتناسبة» بعد محاولة الانقلاب وحثّ الاتحاد الأوروبي على تجميد كل المحادثات بأن عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي. انظر: European Parliament, Resolution on EU–Turkey relations, 2016/2993(RSP), 24 November 2016, and J. Rankin and K. Shaheen, «Turkey Reacts Angrily to Symbolic EU Parliament Vote on its Membership,» The Guardian, 24/11/2016.
[62] T. Arango and C. Yeginsu, «Turks Can Agree on One Thing: US Was Behind Failed Coup,» New York Times, 2/8/2016, and «Turkey Seeks Arrest of ex-CIA Officer Fuller over Coup Plot,» BBC News, 1 December 2017.
[63] M. Srivastava, «Why Does Erdogan Want a New Turkish Constitution?,» Financial Times, 19/1/2017, and K. Shaheen, «Erdoğan Clinches Victory in Turkish Constitutional Referendum,» The Guardian, 16/4/2017.
[64] S. Walker and K. Shaheen, «Syria Ceasefire Appears to Hold after Rivals Sign Russia-backed Deal,» The Guardian, 30/12/2016, and A. Osborn and O. Coskun, «Russia, Turkey, Iran Eye Dicing Syria into Zones of Influence,» Reuters, 28 December 2016.
عن تركيا والأكراد، انظر القسم V من الفصل الثاني في هذا الكتاب.
[65] D. Solovyov and T. Miles, «UN to Join Syria Talks in Astana, with Humanitarian Hopes,» Reuters, 21 December 2017.
[66] عن التقييم والعمليات التركية في عام 2016، انظر: Sahlin, «Turkey’s Search for Stability and Legitimacy in 2016».
[67] لم يتضح حجم الاتفاق أو القيمة النهائية للمشتريات. T. Gumrukcu and E. Toksabay, «Turkey, Russia Sign Deal on Supply of S-400 Missiles,» Reuters, 29 December 2017.
[68] «Turkey’s $2bn Arms Deal with Russia Faces Hurdles, and Possible Sanctions,» The Economist (30 November 2017).
[69] انظر قاعدة بيانات عمليات نقل الأسلحة في سيبري. وعن شراء مقالات إف 35، انظر: F-35 Lightning II, «Turkey: Building on Decades of Partnership,» Lockheed Martin, [n. d.].
وتركيا واحدة من 8 حلفاء موّلوا تطويرها: «The 11 Countries Expected to Buy F-35 Fighter Jet,» Reuters, 6 June 2014.
[70] K. Reif, «US Nuclear Weapons in Turkey Raise Alarm,» Arms Control Association, November 2017.
[71] Sollenberg and Melander, «Patterns of Organized Violence, 2007–16,» in: SIPRI Yearbook 2017.
[72] عن اتفاق السلام في كولومبيا، انظر: P. Valenzuela, «Out of the Darkness? The Hope for Peace in Colombia,» in: SIPRI Yearbook 2017, pp. 47–57.
انظر أيضاً القسم II من الفصل الثاني في هذا الكتاب
[73] عن بناء السلام في نيبال، انظر القسم III من الفصل الثاني في هذا الكتاب.
[74] انظر القسم I من الفصل الثاني في هذا الكتاب.
[75] World Bank Group and United Nations, Pathways for Peace: Inclusive Approaches to Preventing Violent Conflict—Main Messages and Emerging Policy Directions (Washington, DC: World Bank, 2017), pp. 6–8.
[76] UN High Commissioner for Refugees, «Figures at a Glance,» 17 June 2017.
[77] World Bank Group and United Nations, Pathways for Peace: Inclusive Approaches to Preventing Violent Conflict—Main Messages and Emerging Policy Directions, p. 6.
[78] المصدر نفسه، ص 6، و «Guide to Key Libyan Militias,» BBC News, 11 January 2016.
[79] European Union Agency for Law Enforcement Cooperation (Europol), European Union Terrorism Situation and Trend Report 2017 (The Hague: Europol, 2017), p. 10.
[80] المصدر نفسه. وعن مكافحة الإرهاب في أوروبا، انظر القسم IV من الفصل الثاني في هذا الكتاب.
[81] J. De Boer and L. Bossetti, The Crime–Conflict Nexus: Assessing the Threat and Developing Solutions, Crime–Conflict Nexus Series; no. 1 (Tokyo: United Nations University, Centre for Policy Research, 2017).
[82] J. S. Beittel, Mexico: Organized Crime and Drug Trafficking Organizations, Congressional Research Service (CRS) Report for Congress R41576 (Washington, DC: US Congress, CRS, 2017), p. 2.
انظر أيضاً القسم II من الفصل الثاني في هذا الكتاب.
[83] N. P. Flannery, «Is Mexico Really the World’s Most Dangerous War Zone?,» Forbes (10 May 2017), and P. Gillespie, «Mexico Reports Highest Murder Rate on Record,» CNN, 22 January 2018.
[84] Sollenberg and Melander, «Patterns of Organized Violence, 2007–16,» in: SIPRI Yearbook 2017.
[85] انظر القسم V من الفصل الثاني في هذا الكتاب.
[86] انظر القسم VI من الفصل الثاني في هذا الكتاب.
[87] UN Security Council Resolution 2349, 31 March 2017.
عن النزاع في منطقة بحيرة تشاد، انظر أيضاً القسم VI من الفصل الثاني في هذا الكتاب.
[88] United Nations, Security Council, Report of the Secretary-General on the Situation in the Lake Chad Basin Region, S/2017/764, 7 September 2017.
[89] J. Vivekananda [et al.], Action on Climate and Security Risks: Review of Progress 2017 (The Hague: Clingendael, 2017).
[90] Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO), The State of Food Security and Nutrition in the World 2017: Building Resilience for Peace and Food Security (Rome: FAO, 2017), p. 2.
[91] «Famine «Largest Humanitarian Crisis in History of UN»,» Al Jazeera, 11 March 2017.
[92] R. Bailey and L. Wellesley, Chokepoints and Vulnerabilities in Global Food Trade (London: Chatham House, 2017), p. v.
[93] L. Rüttinger [et al.], A New Climate for Peace: Taking Action on Climate and Fragility Risks (Berlin: Adelphi, 2015), pp. 42–47.
[94] C. S. Hendrix and S. Haggard, «Global Food Prices, Regime Type, and Urban Unrest in the Developing World,» Journal of Peace Research, vol. 52, no. 2 (March 2015), pp. 143–57, and Potsdam Institute for Climate Impact Research and Climate Analytics, Turn Down the Heat: Confronting the New Climate Change Normal (Washington, DC: World Bank, 2014), pp. 144–147.
[95] Bailey and Wellesley, Chokepoints and Vulnerabilities in Global Food Trade, p. vi.
[96] S. Begley, «Read Donald Trump’s Speech to AIPAC,» Time, 21 March 2016, and H. Alexander, «Donald Trump and the United Nations: A Fight Waiting to Happen?,» Daily Telegraph, 19/1/2017.
[97] White House, «The Inaugural Address: Remarks of President Donald J. Trump—as Prepared for Delivery,» 20 January 2017.
[98] M. D. Shear, «Trump Will Withdraw US from Paris Climate Agreement,» New York Times, 1/6/2017, and V. Volcovici, «US Submits Formal Notice of Withdrawal from Paris Climate Pact,» Reuters, 4 August 2017.
[99] A. Guterres, «Challenges and Opportunities for the United Nations,» Vision Statement Circulated by the president of the UN General Assembly, 4 April 2016.
[100] كل الدول التي تستطيع الانضمام إلى اتفاق باريس وقّعته أو صدّقت عليه، أو خلفت عليه. وأقرب وقت ممكن يستطيع الطرف في الاتفاق أن يقدّم إخطاراً بالانسحاب هو 3 سنوات بعد نفاذها. وبما أن الاتفاق أصبح نافذاً بالنسبة للولايات المتحدة في 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2016، فليس في وسعها تقديم الإخطار قبل 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، ويصبح نافذاً بعد سنة من تقديمه. اتفاق باريس، المادة 28 (1).
[101] عن أهداف التنمية المستدامة المدرجة في قرار الأمم المتحدة رقم 1/70، انظر: S. Jang and G. Milante, «Development in Dangerous Places,» in: SIPRI Yearbook 2016, pp. 345–363.
[102] انظر مثـــلاً: World Bank Group and United Nations, Pathways for Peace: Inclusive Approaches to Preventing Violent Conflict—Main Messages and Emerging Policy Directions, and African Development Bank, African Development Report 2015—Growth, Poverty and Inequality Nexus, Overcoming Barriers to Sustainable Development (Abijan: African Development Bank Group, 2016). SDG 10 is to «reduce inequality within and among countries».
انظر أيضاً: Jang and Milante, Ibid.
[103] F. Alvaredo [et al.], World Inequality Report 2018 (World Inequality Lab, December 2017).
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.