المصادر:
اللوحة للفناة الليبية (سميرة بدران (2014)).
(*) بوناب كمال: أستاذ محاضر ـ أ ـ جامعة عنابة.
البريد الالكتروني: bounab.kam@live.fr
المراجع
أ ـ باللغة العربية
1 ـ الكتب
ـ برقاوي أحمد، أسرى الوهم، ط1، دمشق: الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع، 1996.
ـ تودوروف تزفيتان، الأمل والذاكرة: خلاصة القرن العشرين، ترجمة نرمين العمري، الرياض: مكتبة العبيكان، 2006.
ـ الجابري محمد عابد، إشكاليات الفكر العربي المعاصر، ط2، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1990.
ـ الجابري محمد عابد، فكر بن خلدون ـ العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي، ط6، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1994.
ـ الجابري محمد عابد، بنية العقل العربي: دراسة تحليلية نقدية لنُظم المعرفة في الثقافة العربية، ط9، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2009.
ـ جوسان أندريه، طبقات المجتمع، ترجمة السيد محمد بدوي، ط2، القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2011.
ـ رايش ويلهلم، ما الوعي الطبقي؟ نحو علم نفسٍ سياسي للجماهير، ترجمة جورج طرابيشي، ط2، بيروت: دار الطّليعة للطباعة والنشر، 1974.
ـ ريكور بول، الذاكرة، التاريخ، النسيان، ترجمة جورج زيناتي، ط1، بيروت، دار الكتاب الجديد المتحدة، 2009.
ـ العروي عبد الله، مفهوم التاريخ: الألفاظ والمذاهب ـ المفاهيم والأصول، ط4، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2005.
ـ فيبر ماكس، الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية، ترجمة محمد علي مقلد، لبنان: مركز الإنماء القومي، د.س.ن.
ـ لوغوف جاك (إشراف)، التاريخ الجديد، ترجمة محمد الطاهر المنصوري، ط1، بيروت: المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2007.
ـ لوكاش جورج، التاريخ والوعي الطبقي، ترجمة حنّا الشاعر، ط2، بيروت: دار الأندلس، 1982.
ـ لوكاش جورج، تحطيم العقل: الظاهرة الدولية، تاريخ ألمانيا، شيلنغ، ط2، ترجمة إلياس مرقص، بيروت: دار الحقيقة، 1983.
ـ لوكاش جورج، الرواية التاريخية، ترجمة صالح جواد كاظم، ط2، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، 1986.
ـ النشار مصطفى، فلسفة التاريخ، ط1، سلسلة الشباب، العدد14، القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2004.
ـ هيجل ف. ف. جورج، العقل في التاريخ ـ المجلد الأول من محاضرات في فلسفة التاريخ، ترجمة وتقديم وتعليق إمام عبد الفتاح إمام، ط3، بيروت: دار التنوير، 2007.
ورنوك ميري، الذاكرة في الفلسفة والأدب، ترجمة فلاح رحيم، ط1، بيروت، دار الكتاب الجديد المتحدة،2007.
2 ـ فصول في كتاب
ـ لاكوتور جان، التاريخ الآني، في: جاك لوغوف (إشراف)، التاريخ الجديد، ترجمة محمد الطاهر المنصوري، ط1، بيروت: المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2007.
3 ـ المقالات
ـ بوناب كمال، النّزعة الأيديولوجية للدولة ودورها في تهديد المقوّمات الثقافية للأمم: دراسة حالة الإبادة الصّربية لكُتب ومكتبات البوسنة، فكر، العدد 28، الرياض: فبراير ـ يونيو 2020.
ـ سعدي محمد، شباب حراك الرّيف في المغرب والذاكرة الجمعية الحارقة: الاعتراف بوصفه مدخلًا لمصالحة الدولة مع الماضي الأليم، عُمران، العدد33/9، الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، صيف 2020.
ـ سوكاح زهير، مراجعة كتاب الذاكرة الجمعية لـ موريس هالبفاكس، تبيّن، العدد33/9، الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، صيف 2020.
ـ كوثراني وجيه، التاريخ والذاكرة والكتابة التاريخية: دراسة نماذج سايكس بيكو، الخلافة، ذاكرات طوائف لبنان، أسطور، العدد 4، الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، يوليو 2016.
ـ كوثراني وجيه، الذاكرة من منظور مؤرخ، تبيّن، العدد 33/9، الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، صيف 2020.
ـ نعيمي محمد، محدودية نظرية الاختيار العقلاني في سوسيولوجيا الحركات الاجتماعية: حالتا حركة “20 فبراير” وحراك الريف في المغرب، عُمران، العدد 31/8، الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، شتاء 2020.
ب ـ باللغة الإنكليزية
1 ـ الكتب
- Volkan D. Vamik, Psychoanalysis, International relations, and Diplomacy: A sourcebook on Large-Group psychology, first published, London: Karnac Books L.T.D, 2014.
- Wang Zheng, Memory politics, identity and conflict: Historical memory as a variable, Switzerland, Palgrave Macmillan, 2018.
2 ـ فصول في كتاب
- Beker Avi, Building up a memory : Austria, Switzerland, and Europe face the Holocaust, In: Eric Langenbacher & Yossi Shain (Ed), Power and the past: Collective memory and international relations, Washington, D.C, Georgetown University press, 2010.
- Nikulin Dmitri, Maurice Halbwachs, In: Sven Bernecker & Kourken Michaelian (Ed), The Routledge handbook of philosophy of memory, London & New York, Routledge, 1st published, 2017.
- Robins K. Sarah, Memory Traces, In : Sven Bernecker & Kourken Michaelian (Ed), The Routledge handbook of philosophy of memory, London & New York, Routledge, 1st published, 2017.
- Teroni Fabrice, the phenomenology of memory, in: Sven Bernecker & Kourken Michaelian (Ed), the Routledge handbook of philosophy of memory, London & New York, Routledge, 1st published, 2017.
3 ـ المقالات
- DeGeorges Thomas, the shifting sands of revolutionary legitimacy: the role of former mujahidin in the shaping of Algeria’s collective memory, The Journal of North African Studies, Vol14, Issue2, 2009.
[1] – Fabrice Teroni, The phenomenology of memory, In: Sven Bernecker & Kourken Michaelian (Ed), The Routledge handbook of philosophy of memory, London & New York, Routledge, 1st published, 2017, P21.
[2] ـ ميري ورنوك، الذاكرة في الفلسفة والأدب، ترجمة فلاح رحيم، ط1، بيروت، دار الكتاب الجديد المتحدة، 2007، ص، ص 30، 47.
[3] – Sarah K. Robins, Memory Traces, In: Sven Bernecker & Kourken Michaelian (Ed), Op.Cit. p76.
[4] ـ بول ريكور، الذاكرة، التاريخ، النسيان، ترجمة جورج زيناتي، ط1، بيروت، دار الكتاب الجديد المتحدة، 2009، ص32.
[5] ـ زهير سوكاح، مراجعة كتاب الذاكرة الجمعية لـ موريس هالبفاكس، تبيّن، العدد33/9، الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، صيف 2020، ص176.
[6] – Avi Beker, Building up a memory : Austria, Switzerland, and Europe face the Holocaust, In: Eric Langenbacher & Yossi Shain (Ed), Power and the past: Collective memory and international relations, Washington, D.C, Georgetown University press, 2010, p116.
[7] – Dmitri Nikulin, Maurice Halbwachs, In: Sven Bernecker & Kourken Michaelian (Ed), Op.Cit. p,p 530, 531.
[8]ـ زهير سوكاح، مراجعة كتاب الذاكرة الجمعية لـ موريس هالبفاكس، مرجع سابق، ص 178.
[9] ـ وجيه كوثراني، الذاكرة من منظور مؤرخ، تبيّن، العدد 33/9، الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، صيف2020، ص 16.
[10] – Zheng Wang, Memory politics, identity and conflict: Historical memory as a variable, Switzerland, Palgrave Macmillan, 2018, p,p 12, 13.
[11] ـ وجيه كوثراني، التاريخ والذاكرة والكتابة التاريخية: دراسة نماذج سايكس بيكو، الخلافة، ذاكرات طوائف لبنان، أسطور، العدد 4، الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، تموز/يوليو 2016، ص 14.
[12]– Zheng Wang, Memory politics, identity and conflict: Historical memory as a variable, Op.Cit, p15.
[13] – Vamik D. Volkan, Psychoanalysis, International relations, and Diplomacy: A sourcebook on Large-Group psychology, first published, London: Karnac Books L.T.D, 2014, p89.
الصّدمة المنتقاة من الذاكرة التاريخية التي اختارها سلوبودان ميلوزيفيتش هي مقتل الأمير الصربي لازار هريبيلجانوفيتش بعد الاشتباك مع الجيش العثماني بقيادة السلطان مراد الأول في معركة كوسوفو بوليي.
[14] – Zheng Wang, Memory politics, identity and conflict: Historical memory as a variable, Op.Cit, p17.
[15] – Avi Beker, Building up a memory: Austria, Switzerland, and Europe face the Holocaust, Op.Cit, p.p 100.102.
[16] – Zheng Wang, Memory politics, identity and conflict: Historical memory as a variable, Op.Cit, p.p 28.31.
[17] ـ كمال بوناب، النّزعة الأيديولوجية للدولة ودورها في تهديد المقوّمات الثقافية للأمم: دراسة حالة الإبادة الصّربية لكُتب ومكتبات البوسنة، فكر، العدد 28، الرياض: شباط/فبراير – حزيران/يونيو 2020، ص 44.
[18] ـ تزفيتان تودوروف، الأمل والذاكرة: خلاصة القرن العشرين، ترجمة نرمين العمري، الرياض: مكتبة العبيكان، 2006، ص، ص 157، 159.
[19] ـ محمد سعدي، شباب حراك الرّيف في المغرب والذاكرة الجمعية الحارقة: الاعتراف بوصفه مدخلًا لمصالحة الدولة مع الماضي الأليم، عُمران، العدد33/9، الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، صيف 2020، ص، ص 38، 43.
[20] ـ أندريه جوسان، طبقات المجتمع، ترجمة السيد محمد بدوي، ط2، القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2011، ص، ص 16، 23.
[21] ـ ويلهلم رايش، ما الوعي الطبقي؟ نحو علم نفسٍ سياسي للجماهير، ترجمة جورج طرابيشي، ط2،بيروت: دار الطّليعة للطباعة والنشر، 1974، ص 7.
[22] ـ جورج لوكاش، التاريخ والوعي الطبقي، ترجمة حنّا الشاعر، ط2، بيروت: دار الأندلس، 1982، ص 44.
[23] – Thomas DeGeorges, The shifting sands of revolutionary legitimacy: the role of former mujahidin in the shaping of Algeria’s collective memory, The Journal of North African Studies, Vol14, Issue2, 2009, p273.
[24] ـ محمد عابد الجابري، فكر بن خلدون. العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي، ط 6، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1994، ص، ص 156، 157.
[25] ـ بول ريكور، الذاكرة، التاريخ، النسيان، مرجع سابق، ص، ص 137، 144.
[26] ـ جان لاكوتور، التاريخ الآني، في: جاك لوغوف (إشراف)، التاريخ الجديد، ترجمة محمد الطاهر المنصوري، ط1، بيروت: المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2007، ص، ص 376، 377.
[27] ـ جاك لوغوف، التاريخ الجديد، نفس المرجع، ص84.
[28] ـ يُنظر في ذلك: جورج لوكاش، الرواية التاريخية، ترجمة صالح جواد كاظم،ط2، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، 1986.
[29] ـ جورج لوكاش، تحطيم العقل: الظاهرة الدولية، تاريخ ألمانيا، شيلنغ، ط2، ترجمة إلياس مرقص، بيروت: دار الحقيقة، 1983، ص، ص 11، 12.
[30] ـ مصطفى النشار، فلسفة التاريخ، ط1، سلسلة الشباب، العدد14، القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2004، ص، ص 19، 80.
[31] ـ محمد عابد الجابري، فكر بن خلدون ـ العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي، مرجع سابق، ص، ص 130، 132.
[32] ـ جورج ف. ف. هيجل، العقل في التاريخ ـ المجلد الأول من محاضرات في فلسفة التاريخ، ترجمة وتقديم وتعليق إمام عبد الفتاح إمام، ط3، بيروت: دار التنوير، 2007، ص 157.
[33] ـ محمد عابد الجابري، إشكاليات الفكر العربي المعاصر، ط2، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1990، ص، ص 43، 44.
[34] ـ محمد عابد الجابري، بنية العقل العربي: دراسة تحليلية نقدية لنُظم المعرفة في الثقافة العربية، ط9، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2009، ص378.
[35] ـ محمد نعيمي، محدودية نظرية الاختيار العقلاني في سوسيولوجيا الحركات الاجتماعية: حالتا حركة “20 فبراير” وحراك الريف في المغرب، عُمران، العدد 31/8، الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، شتاء 2020، ص، ص 110، 111.
[36] ـ ماكس فيبر، الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية، ترجمة محمد علي مقلد، لبنان: مركز الإنماء القومي، د.س.ن، ص 184.
[37] ـ أحمد برقاوي، أسرى الوهم، ط1، دمشق: الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع، 1996، ص، ص 125، 128.
[38] ـ عبد الله العروي، مفهوم التاريخ: الألفاظ والمذاهب ـ المفاهيم والأصول، ط4، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي،2005، ص، ص 406، 407.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.