المصادر:
(*) في الأصل تعقيب على بحث يوحنا العقيقي، «التجربة المسيحية في الإصلاح الديني»، المستقبل العربي، السنة 39، العدد 455 (كانون الثاني/يناير 2017)، ص 55 – 74.
(**) لويس صليبا: أستاذ ومدير أبحاث في كلية العلوم الدينية والمعهد العالي
للدكتوراه في جامعة القديس يوسف، بيروت/جبيل.
البريد الإلكتروني: byblion1@gmail.com
[1]Yves Congar, «Réforme,» article dans: Paul Poupard, dir., Dictionnaire des religions (Paris: Presses universitaires de France, 2008), p. 1409.
[2] François Deltombe, «Non-Violence,» article dans: Poupard, dir., Ibid., p. 1210.
[3] الكتاب المقدس، «إنجيل لوقا،» الأصحاح 7، الآيات 27 – 29.
[4] المصدر نفسه، «إنجيل متى،» الأصحاح 26، الآية 52.
[5] C. Kunhan Raja, Dhammapada Holy Text of the Buddhists: Pali Text with English Translation, 2nd ed. (Madras, India: Theosophical Pub. House, 1984), p. 3.
[6] Deltombe, «Non-Violence,» p. 1209.
[7] Jean Comby, Pour lire l’histoire de l’Eglise des origines au XXIème siècle (Paris: Cerf, 2003), chap.3/1.1.
[8] لويس صليبا، «الحرب في البوذية والمسيحية: دراسة مقارنة لتجربتي الإمبراطورين أشوكا وقسطنطين،» ورقة قدمت إلى: المؤتمر الفلسفي الدولي الثالث، المركز الدولي لعلوم الإنسان برعاية اليونسكو، بيبلوس، 2016، ص 49 – 60.
[9] الكتاب المقدس، «إنجيل متى،» الأصحاح 22، الآية 21؛ «إنجيل مرقس،» الأصحاح 12، الآية 17، و«إنجيل لوقا،» الأصحاح 20، الآية 25.
[10] صليبا، المصدر نفسه، ص 76.
[11] المصدر نفسه، ص 74.
[12] H. G. Wells, The Outline of History: Being a Plain History of Life and Mankind from the Primordial Life to Nineteen Sixty, revised by Raymond Postage (New York: Macmillan, 1963), vol. 3, chap. 28/8.
[13] Comby, Pour lire l’histoire de l’Eglise des origines au XXIème siècle, chap. 4, introduction.
[14] Paul Poupard, «Politique et religion,» article dans: Poupard, dir., Dictionnaire des religions, p. 1330.
[15] جورج طرابيشي، معجم الفلاسفة، ط 3 (بيروت: دار الطليعة، 2006)، ص 509، وMaurice Carrez, «Calvin,» article dans: Poupard, dir., Ibid., p. 224.
[16] Jean Richard-Mollard, «Religion et revolution ou prophétisme et insurrection,» dans: Annales d’études internationals (Genève), vol. 2 (1980‑1981), p. 73.
[17] طرابيشي، معجم الفلاسفة، ص 590.
[18] المصدر نفسه، ص 590.
[19] المصدر نفسه.
[20] Maurice Carrez, «Martin Luther (1483‑1546),» article dans: Poupard, dir., Dictionnaire des religions, p. 980.
[21] المصدر نفسه.
[22] Juan Dacio, Dictionnaire des Papes (Paris: Editions France-Empire, 1963), article Adrien 6, no. 217.
[23] Carrez, Ibid., p. 980.
[24] Will Durant, La Revolution religieuse, traduction française par Yvonne Rosso et Berthe Médici (Paris: Editions Rencontre, 1963), p. 32.
[25] الكتاب المقدس، «إنجيل متى،» الأصحاح 27، الآية 24.
[26] Dacio, Dictionnaire des Papes, article no. 218.
[27] انظر عقيقي، «التجربة المسيحية في الإصلاح الديني: قراءة تاريخية نقدية،» ص 55 – 74.
[28] Ibid., article Leon 10, no. 216.
[29] طرابيشي، معجم الفلاسفة، ص 590.
[30] المصدر نفسه.
[31] المصدر نفسه، ص 589.
[32] Dacio, Ibid., no. 216.
[33] Ibid.
[34] Carrez, «Martin Luther (1483‑1546),» p. 980.
[35] Durant, La Revolution religieuse, pp. 11‑12.
[36] Dacio, Dictionnaire des Papes, no. 216.
[37] أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير، البداية والنهاية (بيروت: دار ابن حزم، 2005)، ج 2، ص 2091.
[38] Dacio, Ibid.
[39] Ibid.
[40] Dacio, Ibid., no. 216.
[41] Ibid.
[42] Durant, La Revolution religieuse, p. 62.
[43] Dacio, Ibid.
[44] Durant, Ibid., pp. 59‑60.
[45] طرابيشي، معجم الفلاسفة، ص 590.
[46] Durant, Ibid., p. 59.
[47] المصدر نفسه.
[48] المصدر نفسه.
[49] Albert Camus, L’Homme révolté (Paris: Gallimard, 1951), p. 46.
[50] ترجمنا له، وعرضنا أبرز معالم فكره ولاهوته في كتابنا: لويس صليبا، قاموس الفلسفة المسيحية: اللاهوت الكاثوليكي مصادره وفلاسفته، ط 3 (جبيل، لبنان: دار ومكتبة بيبليون، 2016)، ص 52 – 54.
[51] جوزيف كميل جبارة، قاموس أعلام الفكر الديني المسيحي من القرن الأول حتى القرن الثامن (بيروت: المكتبة البولسية، 2010)، ص 94.
[52] Comby, Pour lire l’histoire de l’Eglise des origines au XXIème siècle, chap. 6/2‑3.
[53] ميخائيل عساف، كتاب السنكسار المشتمل على سير القديسين، ط 5 (بيروت: المكتبة البولسية، 2003)، ج 1، ص 352 – 354.
[54] Jaques Vidal, «François d’Assise,» article dans: Poupard, dir., Dictionnaire des religions, p. 608.
[55] منصور لبكي، رنّموا للرب: مجموعة من الأغاني الروحية والتراتيل الدينية (بيروت: المركز الفرنسيسكاني للدراسات الشرقية المسيحية، 1976)، ص 88.
[56] Vidal, Ibid., pp. 609‑610.
[57] جرجس المارديني، حياة القديس فرنسيس (بيروت: المكتبة البولسية، 1980)، ص 4 – 5.
[58] Comby, Pour lire l’histoire de l’Eglise des origines au XXIème siècle, chap. 12/I-1.
[59] Ibid.
[60] Ibid., chap. 12/I-3.
[61] Ibid., chap. 12/I-1.
[62] القديس إغناطيوس دي لويولا، الرياضات الروحية، ترجمة صبحي حموي اليسوعي، ط 4 (بيروت: دار المشرق، 1999)، ص 7 – 8.
[63] القديس إغناطيوس دي لويولا، الذكريات الشخصية، ترجمة صبحي حموي اليسوعي [وآخرون]، ط 3 (بيروت: دار المشرق، 2003)، ص 22 – 23.
[64] Paul Poupard, «Jean XXIII (1881‑1963),» dans: Poupard, dir., Dictionnaire des religions, p. 841.
[65] Comby, Pour lire l’histoire de l’Eglise des origines au XXIème siècle, chap. 20/I-1.
[66] Dacio, Dictionnaire des Papes, no. 260.
[67] لويس صليبا، عنف الأديان الإبراهيمية: حتمية أم خيار؟ (جبيل، لبنان: دار ومكتبة بيبليون، 2016)، ص 63 – 64.
[68] المصدر نفسه، ص 64 – 65.
[69] Poupard, «Jean XXIII (1881‑1963),» p. 842.
[70] صليبا، المصدر نفسه، ص 63.
[71] المصدر نفسه، ص 65.
[72] الكتاب المقدس، «رسالة يوحنا الرسول الأولى،» الأصحاح 1، الآية 10.
[73] المجمع الفاتيكاني الثاني: دساتير – قرارات – بيانات، ترجمة حنا الفاخوري، ط 3 (بيروت: المكتبة البولسية، 2012)، الحركة المسكونية، فقرة 7، ص 555.
[74] Dacio, Dictionnaire des Papes, no. 260.
[75] Comby, Pour lire l’histoire de l’Eglise des origines au XXIème siècle, chap. 20/I-2.
[76] صليبا، عنف الأديان الإبراهيمية: حتمية أم خيار؟، ص 67 – 70.
[77] Poupard, «Jean XXIII (1881‑1963),» p. 842.
[78] Comby, Pour lire l’histoire de l’Eglise des origines au XXIème siècle, chap. 20/I-1.
[79] Dacio, Dictionnaire des Papes.
[80] صليبا، عنف الأديان الإبراهيمية: حتمية أم خيار؟، فصل «المسيحية تنقد تاريخها»، ص 62 – 88.
[81] المجمع الفاتيكاني الثاني: دساتير – قرارات – بيانات.
[82] الرابطة الكهنوتية: دليل المؤمن، ط 7 (بيروت: المطبعة الكاثوليكية، 1966) (ط 1 1946).
[83] الرابطة الكهنوتية: الرتب المارونية (بيروت: المطبعة الكاثوليكية، 1967)، 186 ص.
[84] بطرس الجميل، صلاة المؤمن بحسب السنة الطقسية المارونية، ط 2 (بيروت: دار صادر، 2006)، ص أ.
[85] جامعة الروح القدس، أسبوع الآلام صلوات المساء والصباح ونصف النهار والغفران (الكسليك، لبنان: منشورات جامعة الروح القدس، 1976)، ص هـ.
[86] Pierre Dib, Etude sur la liturgie maronit (Paris: Editions Lethielleux, 1919).
[87] المصدر نفسه، ص 34 – 88 و161 – 164.
[88] ميخائيل الرجّي، «نوافير القداس الإلهي في الكنيسة السريانية،» سلسلة مقالات في مجلة المنارة الصادرة عن جمعية المرسلين الموارنة (جونيه)، السنة 17 (1946)، ص 168 – 180؛ السنة 18 (1947)، ص 54 – 78، 166 – 179، 226 – 234، 378 – 405، 461 – 472، و512 – 520.
[89] Michel Hayek, Liturgie Maronite: Histoire et textes eucharistiques (Paris: Editions Mame, 1964).
[90] Pierre-Edmond Gemayel, Avant-Messe Maronite Histoire et structure (Rome, O.C.A, 1965).
[91] لبكي، رنّموا للرب: مجموعة من الأغاني الروحية والتراتيل الدينية، الفهرس، ص 99 – 102.
[92] منصور لبكي، المزامير، ترجمة الآباء اليسوعيون؛ تلحين وأداء الأب منصور لبكي؛ مرافقة موسيقية جورج نخلة (المنصورية، لبنان، منشورات لوتدحال، 2002 )، 3 أقراص مدمجة CD مع كتيّب.
[93] جامعة الروح القدس، أسبوع الآلام صلوات المساء والصباح ونصف النهار والغفران، ص و.
[94] مقابلة أجريناها مع المونسنيور بولس الفغالي في منزله في كفرحباب (قضاء كسروان)، بتاريخ 14/11/2016.
[95] المصدر نفسه.
[96] المصدر نفسه. انظر أيضاً: القرآن الكريم، «سورة المائدة،» الآية 116.
[97] المارديني، حياة القديس فرنسيس، ص 3.
[98] Jacques Jomier, «Réformistes musulmans «Salafiyya»,» dans: Poupard, dir., Dictionnaire des religions, p. 1414.
[99] صليبا، عنف الأديان الإبراهيمية: حتمية أم خيار؟، ص 104.
بدعمكم نستمر
إدعم مركز دراسات الوحدة العربية
ينتظر المركز من أصدقائه وقرائه ومحبِّيه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانبه من خلال طلب منشوراته وتسديد ثمنها بالعملة الصعبة نقداً، أو حتى تقديم بعض التبرعات النقدية لتعزيز قدرته على الصمود والاستمرار في مسيرته العلمية والبحثية المستقلة والموضوعية والملتزمة بقضايا الأرض والإنسان في مختلف أرجاء الوطن العربي.