بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
سياسة »
Council Of Nation Of Algeria Its Representative Dimensions And Role In Institutional Stability (2 / 2018)
Council Of Nation Of Algeria Its Representative Dimensions And Role In Institutional Stability  (السعر: 13$)
الكاتب | Mohammed Amrane Boulifa
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 320
السعر:  16$ السعر الجديد:  13$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "مجلس الأمة الجزائري: بعده التمثيلي ودوره في الاستقرار المؤسسي" للدكتور محمد عمران بوليفة.

يتناول هذا الكتاب تجربة نظام الغرفتين في الجزائر، ويركز أساساً على مجلس الأمة الجزائري الذي انبثق عن ذلك النظام كغرفة تشريعية ثانية - إلى جانب المجلس الشعبي الوطني - أقرها التعديل الدستوري عام 1996.
ويفسّر الكتاب إقرار نظام الغرفتين في الجزائر بوظيفته التمثيلية أساساً، في دولة موحدة فتية تحظى بثقافة ديمقراطية حديثة في ظل مجتمع معقّد يمتاز بمجموعات متعددة ذات طبيعة قبلية بالأساس، وبطبقة سياسية غير متجانسة. وفي ظل هذا الوضع، تتكفل الثنائية البرلمانية في أخذ خصوصيات المجتمع الجزائري في الحسبان.
يتناول الكتاب وظائف مجلس الأمة وصلاحياته وفاعليته، ودوره في تأمين الاستقرار المؤسسي والتوازن بين السلطات، وفي تعزيز تعددية التمثيل التي تعبّر عن التنوع الثقافي والاجتماعي والسياسي في الجزائر، ويساهم بالتالي في تحقيق الاستقرار السياسي.

يتضمن الكتاب أربعة فصول إلى جانب الخلاصة التنفيذية والمقدمة والخاتمة.
الفصل الاول بعنوان: "تعديل مجال التمثيل الوطني"، والفصل الثاني: "تعزيز الوحدة الوطنية"، والفصل الثالث: "إطار مؤسّساتي للحوار والوفاق"، والفصل الرابع: "الاستمرار والتوازن المؤسساتي".

يقع الكتاب في 320 صفحة.
وثمنه 16 دولاراً أو ما يعادلها.

أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0