بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
سياسة »
إيالة تونس في عهد أحمد باشا باي (10 / 2017)
إيالة تونس في عهد أحمد باشا باي  (السعر: 8$)
الكاتب | الدكتورحسين جبار إبراهيم
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 208
السعر:  10$ السعر الجديد:  8$ الكميّة:    شراء: 

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "إيالة تونس في عهد أحمد باشا باي" للدكتور حسين جبار إبراهيم.

سعى أحمد باي (1837 - 1855) لجعل إيالة تونس دولة مستقلة وذات سيادة، وتتمتع بقوة عسكرية كبيرة. فقام بمحاولات إصلاحية مهمة وعديدة كلها كانت تخدم ذلك الهدف. كما حاول، من أجل التخلص من التهديدات المستمرة للدول الاستعمارية الكبرى التي كانت تبغي الاستحواذ على دول شمال أفريقيا، تسخير التنافس القائم بينها لجعل تونس في مأمن منها، ولكن بإمكانيات ضعيفة وسياسات متناقضة.
يحاول هذا الكتاب الإجابة عن السؤال التالي: هل كان عصر أحمد باي حقاً هو مفتاح عصر النهضة في تونس؟ هل صحيح أنه كان سبباً لانطلاقتها في طريق الإصلاحات؟
لقد كان أحمد باي شديد الانبهار بأوروبا، ومال إلى فرنسا بشدّة، فاعتمد عليها في المجالات العسكرية والاقتصادية، وحتى الثقافية، وحاول الاستناد إليها لتخليص حكمه مما عدّه قيداً عثمانياً، لكن النتائج جاءت مخيبة للآمال في ما سعى إليه، وخصوصاً أنه وضع على رأس السلطة في تونس مجموعة من الفاسدين والانتهازيين واللصوص، الذين أوقعوا البلاد في هوة الإفلاس والضعف والبؤس، وأتاحوا للمستعمر الفرنسي التدخل في شؤونها، وهيأوها لخطر الاحتلال.
يتضمن الكتاب خمسة فصول إلى جانب الخلاصة التنفيذية والمقدمة والتوصيات.
الفصل الأول بعنوان: "الأحداث التي أسهمت في تكوين شخصية أحمد باي"، والفصل الثاني: "أحمد باي وحكومته"، والفصل الثالث: "إصلاحات أحمد باي العسكرية"، والفصل الرابع: "إصلاحات أحمد باي الاقتصادية والاجتماعية (1838-1846)"، والفصل الخامس: "سقوط حلم الاستقلال والانهيار المالي (1846-1855)".

يقع الكتاب في 208 صفحات.

وثمنه 10 دولاراً أو ما يعادلها.

أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0