بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
مجلة المستقبل العربي العدد 456 شباط/فبراير 2017 (2 / 2017)
مجلة المستقبل العربي العدد 456 شباط/فبراير 2017 (السعر: 4$)
الكاتب | مجموعة من الباحثين
النوع | مجلة
عدد الصفحات | 208
السعر:  5$ السعر الجديد:  4$ الكميّة:    شراء: 

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 456 من مجلة المستقبل العربي الخاص بشهر شباط/فبراير 2017، بنسختيه الورقية والإلكترونية (يمكن الاطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت: www.caus.org.lb))).

ساهم في هذا العدد نخبة من المفكرين والباحثين العرب من خلال مجموعة من الأوراق والنصوص البحثية والحوارية والتوثيقية التي توزعت على عدة أبواب في المجلة:

في العدد حلقة نقاشية بعنوان: " تركيا... إلى أين؟" قدم أوراق العمل فيها كل من محمد خيري قيرباش أوغلو ومحمد نور الدين و محمود علي الداود وشارك فيها كل من: أمين حطيط والياس فرحات وتركي الحسن وحسام مطر وخير الدين حسيب وعقيل محفوض ومسعود ضاهر ومنى سكرية وهدى رزق، أدار الحلقة يوسف الصواني.
كما يتضمن العدد ملفاً بعنوان في إصلاح المجال الديني2 ، و فيه:
- "الاجتهاد والنص الديني: أزمة فهم أم أزمة علاقة؟" (وجيه قانصو).
- "تجربة الإصلاح والإصلاح المضاد في الدين المسيحي" (لويس صليبا).

في باب دراسات يتضمن العدد:
- "الذئاب المنفردة: "الملاذ الأخير لداعش"" (محمود البازي).
- "المقاربة الأمنية الجزائرية في منطقة الساحل الأفريقي: نحو تفعيل مبدأ الدبلوماسية الإنسانية" (عربي بومدين وفوزية قاسي).

وفي باب آراء ومناقشات يتضمن العدد مقالاً بعنوان: "حرية التعبير بين القانونين الدولي والداخلي: المبادئ والقيم والحدود" (عبد الحسين شعبان).





وفي باب كتب وقراءات ثلاث مراجعات كتب هي:
1- "الدولة في فكر الجماعات الإسلامية في المغرب: دراسة حالات" (محمد الشيخ بانن) (مراجعة: منى سكرية).
2- "الإمبراطورية والجمهورية في عالم متغيّر" (جورج فريدمان) (مراجعة: محمد صلاح غازي).

3- "فلسفة الصورة: الصورة بين الفن والتواصل" (عبد العالي معزوز) (مراجعة: أحمد عز الدين أسعد).

إضافة إلى عرض كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة، هي:

- الكتب العربية: انقلابات تركيا: من عدنان مندريس إلى رجب طيب أردوغان؛ الفكر الفلسفي المعاصر في لبنان؛ الديمقراطية في أصولها ومناهجها؛ صور الجهاد: من تنظيم القاعدة إلى داعش؛ إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية في الفكر العربي والفكر الغربي المعاصر.
- الكتب الأجنبية: Protection Amid Chaos: The Creation of Property Rights in Palestinian Refugee Camps; The Way of the Strangers: Encounters with the Islamic State; US Assistance, Development, and Hierarchy in the Middle East; The Egyptians: A Radical History of Egypt’s Unfinished Revolution; Audacity: How Barack Obama Defied His Critics and Created a Legacy That Will Prevail.

- التقارير البحثية: Assad Needs “Useless Syria” Too; Re-Shuffling of the Cards in Lebanon; Iran, Mattis, and the Real Threat to U.S. Strategic Interests in the Middle East; After the Islamic State in Libya; Egypt: Court Blocks Cairo's Bid to Cede Islands to Saudi Arabia.

في باب مؤتمرات
تقرير عن: "الندوة الدولية حول "البيئة في المتوسط فضاء للشراكة أم مجال للتنافس؟" (الحسين شكراني وعبد اللطيف بكور).

كما يتضمن العدد الملف الإحصائي (135): الموازنات العامة في البلدان العربية: مؤشرات مختارة (كابي الخوري).

هذا فضلاً عن باب يوميات عربية الذي يغطي أهم الأحداث والمواقف ذات الصلة بالشأن العربي خلال شهر كانون الأول/ديسمبر 2016، وباب ببليوغرافيا عربية الذي يعرض أهم ما نُشر من كتب ودراسات ذات صلة بالشؤون العربية.

أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0