بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    المبادرة الوطنية لحل الأزمة العراقية    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
سياسة »
الديمقراطية في القانون الولي بين المشروعية والقوة (1 / 2016)
الديمقراطية في القانون الولي بين المشروعية والقوة (السعر: 10$)
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 240
السعر:  12$ السعر الجديد:  10$ الكميّة:    شراء: 
صدر عم مركز دراسات الوحدة العربية كتاب الديمقراطية في القانون الدولي: قوّة الشرعية أم شرعية القوّة؟  للدكتور الشيباني منصور أبو همود. يأتي صدور هذا الكتاب في ظل اتساع رقعة انتشار نموذج الحكم "الديمقراطي" في العالم في العقود الثلاثة الأخيرة، حيث أخذت مدارسُ وتوجهاتٌ جديدةٌ تظهر في القانون الدولي وفي العلاقات الدولية تميل إلى تبرير التدخل الخارجي في شؤون الدول ذات السيادة بهدف فرض الديمقراطية الليبرالية على نماذج الحكم لديها. وشرَّعت هذه المدارس والتوجّهات الأبواب أمام خوض "حروب وقائية" وغزو بلدان بحجة إدخال الديمقراطية إليها. وقادت الولايات المتحدة هذه النزعة التدخلية، فخاضت حروباً واحتلت بلداناً أدت إلى تدمير دول وتفكيك مجتمعات وقتل مئات الأولوف، إن لم يكن الملايين، من البشر.
يبحث هذا الكتاب في آثار انتشار الديمقراطية عالمياً في قواعد القانون الدولي، لمعرفة عمق هذه الآثار وطبيعتها ولمحاولة استكشاف القواعد والنظريات القانونية الدولية الجديدة التي يمكن تمخّضت عن هذا التطور الجوهري الذي طرأ على قيم المجتمع الدولي ومفاهيمه، وبالتالي لرصد تداعيات هذه التحولات على السياسة الدولية، كما يناقش في شرعية فرض هذه الديمقراطية على المجتمعات والبلدان المختلفة الثقافات والتجارب التاريخية، في الوقت الذي تُقر معظم مصادر وشِرع القانون الدولي والأمم المتحدة بحق الشعوب في تقرير مصيرها وحقها في اختيار نماذج الحكم السياسي والاقتصادي التي تناسبها.

أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0