بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
فلسفة »
دراسات في تاريخ العلوم العربية وفلسفتها (1 / 2011)
دراسات في تاريخ العلوم العربية وفلسفتها (السعر: 16$)
الكاتب | رشدي راشد
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
السلسلة | سلسلة تاريخ العلوم عند العرب
العدد | 12
عدد الصفحات | 469
السعر:  20$ السعر الجديد:  16$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "دراسات في تاريخ العلوم العربية وفلسفتها" ضمن سلسلة تاريخ العلوم عند العرب (12) للدكتور رشدي راشد.

وجاء في تعريف الكتاب ما يلي:
يعالج المؤلّف، ببصيرة العالمِ المتعمّق بقضايا تراث العلوم العربية، منهجاً وتاريخاً وموضوعاً وفلسفةً، واقع البحث العلمي العربي، قديماً وحديثاً، فيرى أن هذا البحث ما زال في بداية الطريق، ولا نعرف منه وعنه إلا اليسير المتواضع، فلم يُحقَّق من نصوصه، وَفْقَ أصول التحقيق العلمي، وبشكلٍ متأنٍّ، إلاّ ما ندر.

ويرى المؤلّف أن هذه الدراسة للتراث لا تهدف إلى الرجوع إلى الماضي للتغنّي والتفاخر به، فهي ككل دراسة تاريخية لا تستحق العناء إن لم تأخذ بنا إلى التفكير في الحاضر وإقامته على أسس صلبة. فالغرض من هذا الكتاب، إذن، هو المعرفة الموضوعية الدقيقة بذاكرة الأمة. فلا وجود لأمة فاقدة الذاكرة، جاهلة بتكوينها، كما لا يمكن لتجديد أو بعث أن يقوم بدون هذه المعرفة. والعلوم الرياضية وغيرها من العلوم الطبيعية والإنسانية، وباختصار كل الممارسات العقلانية، هي من أهم مكوّنات الذاكرة.

لذا، يشدّد المؤلّف على قضيّة تجديد كتابة تاريخ العلم العربي، الذي يقود إلى تجديد تاريخ العلوم نفسه، وهذا هو الثمن الذي علينا دفعه، كما يقول المؤلف، حتى يمكننا أن نساهم في تقدّم تاريخ العلوم جملةً، وحتى يحقِّق تاريخ العلم العربي، على الأقل، المهام الثلاث: فتح الطريق أمام فهمٍ حقيقيّ لتاريخ العلم الكلاسيكي بين القرن التاسع والقرن السابع عشر؛ تجديد تاريخ العلوم عامة، بإعادة رسم الصورة التي شوّهتها النظرات العقائدية؛ ومعرفة الثقافة الإسلامية حق المعرفة بإعادة ما كان من أبعادها، وهو البعد العقلي العلمي.
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0