بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
ثقافة »
فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب ترتيب النزول القسم الثالث (10 / 2015)
فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب ترتيب النزول القسم الثالث (السعر: 14$)
الكاتب | محمد عابد الجابري
الطبعة | الطبعة الثالثة
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 430
التبويب الفرعي | مؤلفات الدكتور محمد عابد الجابري
السعر:  18$ السعر الجديد:  14$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "فهم القرآن الحكيم: التفسير الواضح حسب ترتيب النزول القسم الثالث" للدكتور محمد عابد الجابري.

يختتم المفكّر العربي الكبير الدكتور محمد عابد الجابري، في هذا الكتاب القسم الثالث ، مشروع كتابه التفسير القرآني: فهم القرآن الحكيم ـ التفسير الواضح حسب ترتيب النزول.
يعكس هذا العمل الضخم، في مجمله، النتيجة العامة والعملية التي خرج بها المؤلّف من مصاحبة التفاسير الموجودة، وهي أن المكتبة العربية ـ الإسلامية تفتقر إلى تفسير يستفيد في عملية «الفهم» من جميع التفاسير السابقة.

والمؤلِّف، في سبيل ذلك، يقوم ببناء التفسير القرآني على أساس ترتيب النزول ، ليس فقط على مستوى مسار «الكون والتكوين»، وما يمكن أن نعبّر عنه بـ «مسار التنزيل» بل أيضاً على مستوى مسيرة الدعوة المحمدية والسيرة النبوية.

ويرى المؤلّف أن القرآن الكريم نزل منجّماً، وخلال أزيد من عشرين سنة، وأن تسلسل سوره ـ حسب ترتيب النزول ـ يباطنه تسلسل منطقي، وبالتالي فإن الرجوع إلى وقائع السيرة جعلته يكتشف أن ذلك المنطق الذي يُباطن تسلسل السور، داخل كل مجموعة، يتطابق في مضمونه مع تسلسل هذه الوقائع، الشيء الذي يتبين منه بوضوح، أن مسار التنزيل مساوق فعلاً، لمسيرة الدعوة.

ويسلك المؤلّف طريقة في «الإفهام» ألصق بالطريقة التي تعتمد اليوم في الكتابة، إذ شكّل استعمال «علامات الإفهام» جزءاً أساسياً في بسط الوضوح لهذا المشروع في التفسير.
يضم القسم الثالث ، والأخير، أربعاً وعشرين سورة، صنّفها المؤلّف، كلها، ضمن القرآن المدني. وهي تختلف طولاً وقصراً، وتتناول موضوعات مختلفة، ظرفية في الغالب. ومن هنا كان ترتيبها يخضع ـ غالباً ـ لتواريخ الأحداث التي تتحدث عنها.

إنه مشروع جليل، حيث الشعور بالتوفيق يغمر المؤلِّف في ما سعى إليه، في قراءة القرآن الكريم بالسيرة النبوية، وقراءة السيرة بالقرآن، وقد مكّنته هذه القراءة المزدوجة من التعرّف على العلاقة الحميمة بين الرسول محمد (ص) والقرآن الحكيم.
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 1
استاد الاجيال [02/06/2009]
امين
ان ما يلفت انتباه القارىء العربي وهو يطلع على مؤلفات ذ الجابري هو عمق التحليل والاجابة المسبقة عن الاشكالات التي يمكن ان تطرح بعد الاطلاع على المضمون ذلك ما توصلت اليه بعد الاطلاع على جل مصنفاته ومشاريعه . انه بحق استاذ هذا الجيل و الاجيال اللاحقة رغم انف طرابيشي .ف انا مثلا طالب باحت في ماستر التاريخ المغاربي المقارن الحديت و المعاصر د ا ئما ما اجد نفسي مضطرا للعودة الى الجابري رغم تحذير الاساتدة منه خصوصا مشروعيه الاخيرين المتعلق بقراءة القرءان و شروحاته على المتن الرشدي . ملحوضة اشكر باسم طلبة الدراسات العليا في التاريخ المغاربي سواء المغاربة منهم او الليبيين و الموريطانيين مركز دراسات الوحدة العربية على الارث الغني الذي تركه وهو يشتغل على العمل الوحدوي العربي والذي نعود اليه كثيرا ونحن نقارب من وجهة نضر مقارنة التاريخ المغاربي.