بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    المبادرة الوطنية لحل الأزمة العراقية    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
فلسفة »
تهافت التهافت: انتصاراً للروح العلمية وتأسيساً لأخلاقيات الحوار (1 / 2016)
تهافت التهافت: انتصاراً للروح العلمية وتأسيساً لأخلاقيات الحوار (السعر: 18$)
الكاتب | إشراف: الدكتور محمد عابد الجابري
الطبعة | الطبعة الرابعة
النوع | كتاب
السلسلة | سلسلة التراث الفلسفي العربي: مؤلفات ابن رشد؛
العدد | 3
عدد الصفحات | 600
التبويب الفرعي | مؤلفات الدكتور محمد عابد الجابري
السعر:  22$ السعر الجديد:  18$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "تهافت التهافت – انتصاراً للروح العلمية وتأسيساً لأخلاقيات الحوار" سلسلة التراث الفلسفي العربي – مؤلفات ابن رشد: (3) مع مدخل ومقدمة تحليلية وشروح للمشرف على المشروع الدكتور محمد عابد الجابري.

وضع فيلسوف قرطبة (ابن رشد) كتابه للرد على كتاب الغزالي "تهافت الفلاسفة"، ويقصد الغزالي بعبارة "تهافت الفلاسفة" تناقض آرائهم وعدم بلوغهم فيها مرتبة اليقين. ويتكون كتاب الغزالي الذي رد عليه ابن رشد من عشرين مسألة: ست عشرة منها في "الإلهيات" وأربع في "الطبيعيات". وتدور هذه المسائل حول القضايا التي يتخذها علم الكلام موضوعاً له مثل قدم العالم أو وحدته، وذات الله وصفاته ونفي الشريك عنه… الخ. أما الطبيعيات فقد تعرض فيها الغزالي لأربع مسائل اعتبرها تتناقض مع العقيدة الدينية كما يقررها المذهب الأشعري، وهي: السببية، وجوهرية النفس واستقلالها عن البدن، ومسألة خلودها، وأخيراً حشر الأجساد. أما المسائل التي هاجم فيها الغزالي ابن سيناء في "قسم الطبيعيات" فهي لا تنتمي إلى "العالم الطبيعي" كما ألف فيه أرسطو، بل إلى علم الكلام.

يعتبر كتاب ابن رشد "تهافت التهافت" بحق أنه دفاع عن الرؤية العلمية وأخلاقيات الحوار، فهو يؤكد على الاعتراف بحق الاختلاف وبالحق في الخطأ، وضرورة فهم الرأي الآخر في إطاره المرجعي الخاص به، والتعامل مع الخصم من منطلق التفهم والتزام الموضوعية، والاعتقاد في نسبية الحقيقة العلمية وفي إمكانية التقدم العلمي.
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 1
نهافت الفلاسفة تكريس للإتغلاق ومصادرة للرأي الآخر [21/06/2010]
فتحي الحبوبي
لقد ساهم كتاب تهافت الفلاسفة في تكريس انغلاق وتقوقع المسلمين في دائرة الأفكار الموروثة دون محاولة نقدية منهم للبعض منها بما يتناسب وتراثهم الفكري الثري والمتنوع حيث كانت المدارس الفكرية لها سجالات ترتقي إلى مستوى مدرسة الفلاسفة التنويريين وخاصة منها مدرسة المعتزلة التي برعت في إستعمال العقل وكادت تؤلهه ثم جاء الغزالي فقدم رؤية أحادية تقصي كل راي دونها فاتبع المسلمون في اغلبيتهم منهاجه وتركوا كل سبيل أخر قد ينهض بهم كمنهج إبن رشد الدي عبر عنه بوضوح في كتابة تهافت التهافت كما في كتاب فصل المقال وهو المنهج الدي يعلي من منزلة العقل ويجعلة الفيصل في كل مبحث للوصول إلى الحقيقة